أحمد بهاء الدين بن يوسف الحسني

تاريخ الولادة1277 هـ
تاريخ الوفاة1329 هـ
العمر52 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

أحمد بهاء الدين بن يوسف بن بدر الدين بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب ، الحسني ، المالكي ، الدمشقي . عالم ، صوفي . ولد بدمشق سنة 1277هـ ، وتلقى العلوم على مشايخ عصره ، ولازم أخاه المحدث الشيخ بدر الدين ، ثم تعرف على الشيخ عيسى الكردي شيخ الطريقة النقشبندية : فصحبه وانتسب إليه ، وكان من خلفائه ؛ فجعل يقيم الختم في الزاوية التي تلي باب جيرون ( الباب الشرقي للجامع الأموي ) قرب منزله .

الترجمة

أحمد بهاء الدين الحسني  
عالم ، صوفي .
أحمد بهاء الدين بن يوسف بن بدر الدين بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب ، الحسني ، المالكي ، الدمشقي .
ولد بدمشق سنة 1277هـ ، وتلقى العلوم على مشايخ عصره ، ولازم أخاه المحدث الشيخ بدر الدين ، ثم تعرف على الشيخ عيسى الكردي شيخ الطريقة النقشبندية : فصحبه وانتسب إليه ، وكان من خلفائه ؛ فجعل يقيم الختم في الزاوية التي تلي باب جيرون ( الباب الشرقي للجامع الأموي ) قرب منزله .
كان رجلا صافي السريرة ، نقي السيرة ، يحب قضاء حوائج الناس ، أحبه الشيخ عيسى الكردي وأجله . وكان له غرام في جمع الكتب والمصادر ، اقتنى الكثير منها وخاصة في التصوف ، وكان يحب أخاه الشيخ بدر الدين ، ويحترمه ، ويقوم على حوائجه الخاصة .
بقي على خلقه حتى توفي سنة 1329هـ. صلى عليه بالجامع الأموي شيخه الشيخ عيسى بعد أن قدمه الشيخ بدر الدين ، ودفن في مقبرة الباب الصغير.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.