يحيى بن يوسف بن قرقماس الجرکسي الحلبي

ابن الحمزاوي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة964 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • استانبول - تركيا
  • حلب - سوريا

نبذة

يحيى بن يوسف بن قرقماس الجرکسي الأصل الحلبي ، الحنفي ، المشهور - بابن الحمزاوي . نشأ بحلب في ديانة وصيانة لا كما يفعله كثير من أبناء الأمراء، وتفقه على الشمس ابن بلال ، ولم يزل يعينه ببذل الكتب و المال و يسعى له في المناصب بسفارة أخيه الأمير جانم لمزيد اتصاله بخير بك  كافل حلب.

الترجمة

يحيى بن يوسف بن قرقماس الجرکسي الأصل الحلبي ، الحنفي ، المشهور - بابن الحمزاوي .
نشأ بحلب في ديانة وصيانة لا كما يفعله كثير من أبناء الأمراء، وتفقه على الشمس ابن بلال ، ولم يزل يعينه ببذل الكتب و المال و يسعى له في المناصب بسفارة أخيه الأمير جانم لمزيد اتصاله بخير بك  كافل حلب ، وألم بالميقات و التقويم كأبيه ، وحظي من الكتب بنفائسها .
ولما هدم رکن الدولة الجركسية هاجر إلى مكة المشرفة ، فحج ، وجاور بها سنين مكرما فيها العلماء والفقراء، ثم استوطن القسطنطينية بعد قتل أخيه الأمير جانم ووفاة أخيه الأمير إبراهيم بها سنين . ثم استوطن القاهرة إلى أن توفي بها سنة أربع وستين وتسع مئة ؛ عن ثلاث وثمانين سنة ووقف بها وقفا جليلا، وشرط في كتاب وقفه أن يكون المجاوري جامع الأزهر في صبيحة كل يوم مائة وثمانون رغيفا سوى خمس مئة رغيف رتبها أخوه الأمير جانم في عشية كل يوم . ثم لما رأى من نفسه مزيد الضعف في جسده وحده تهيأ لما ينفعه بعد موته وفوقه فأعتق عدة جيدة من عبيده البيض والسود و كذا من الجواري ، ووقف عتبتين كانتا له مكة على فقراء الحرم او قيل الحرمین .
وكان له سكينة ووقار ، ومأثور آثار ناهيك بها من آثار مما يتبعه ، شكره سوى ما مر ذكره .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).