يوسف بن قرقماس السيفي جمال الدين أبي المحاسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة902 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

يوسف بن قرقماس السيفي ، قابتباي الحمزاوي  الأمير الكبير الجمالي جمال الدين أبو المحاسن الحلبي الحنفي . كان والده من مماليك قايتباي الحمزاوي كافل حلب ، فمات عنه وهو صغير فربته زوجة سيده السافلي الى أن كبر وكثر ماله واتسعت املاکه وحصلت له خطوة زائدة عند قانصوه اليحياوي.

الترجمة

يوسف بن قرقماس السيفي ، قابتباي الحمزاوي  الأمير الكبير الجمالي جمال الدين أبو المحاسن الحلبي الحنفي .
كان والده من مماليك قايتباي الحمزاوي كافل حلب ، فمات عنه وهو صغير فربته زوجة سيده السافلي الى أن كبر وكثر ماله واتسعت املاکه وحصلت له خطوة زائدة عند قانصوه اليحياوي كافلها فأوحى أعداؤه للسلطان الملك الأشرف قايتباي أن الجمالي بشر قانصوه اليحياوي - وكان من أقرانه - بالسلطنة لما أن الجمالي كان من الأساتذة المهرة في العلوم الفلكية و كذا الحسابية وغيرها ، فبرز أمر قايتباي بأن يكون أمير الركب الحجازي بحلب ، و كان بها في دولته أميرا له فامتثل أمره ولم يدفع إليه شيئا من الخزائن الشريفة أسوة من كان قبله من أمراء الحج بما، فصرف من ماله جميع ما كانت تفتقر إليه إمارة الحج في تلك السنة ، ثم برز أمره بذلك في السنة الثانية ثم في الثالثة ، و الجمالي  يمتثل أمره ، ويصرف من خالص ماله إلى أن ألمت به رئاثة حال . و كان ما كان مصادرة له أجر فيها وقد يؤجر المرء على رغم أنفه .
ثم لما توفي السلطان قايتباي ذهب إلى القاهرة و بقي بها إلى أن توفي سنة اثنتين أو بعدها وتسع مئة  . وقايتباي الحمزاوي كافل حلب هو الذي صار من بعد كافل دمشق ومات بها سنة ثلاث وستين وثمان مئة بعد ما جدد بها هو وزوجته شعيل مئذنة العروس  ليالي الجمع إلى أن أبطلها المحدث برهان الدين الناجي الشافعي على ما ذكره صاحب ( حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران ).
أنظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).