يحيى بن عثمان بن صالح بن صفوان القرشي السهمي المصري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة282 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

يحيى بن عثمان بن صالح بن صفوان القرشي السهمي أبي زكريا المصري. حدث عن: نعيم بن حماد، وعن أبيه عثمان، وسعيد بن أبي مريم، وعبد الله بن صالح، وإصبع بن الفرج، والنضر بن عبد الجبار، وغيرهم. وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معجمه "، وابن ماجه، وعبد المؤمن بن خلف النسفي، وأبي جعفر الجمال، وعلي بن محمد الواعظ، وخلق كثير.

الترجمة

يحيى بن عثمان بن صالح بن صفوان القرشي السهمي أبي زكريا المصري.
حدث عن: نعيم بن حماد، وعن أبيه عثمان، وسعيد بن أبي مريم، وعبد الله بن صالح، وإصبع بن الفرج، والنضر بن عبد الجبار، وغيرهم.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معجمه "، وابن ماجه، وعبد المؤمن بن خلف النسفي، وأبي جعفر الجمال، وعلي بن محمد الواعظ، وخلق كثير.
قال ابن يونس: كان عالما بأخبار البلد وبموت العلماء، وكان حافظا للحديث، وحدث بما لم يكن يوجد عند غيره. وقال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبي وتكلموا فيه. وقال الذهبي: هذا جرح غير مفسر فلا يطرح به مثل هذا العالم. وقال مسلمة بن قاسم: كان شيخا، وكان صاحب وراقة يحدث من غير كتبه فطعن عليه. وقال أبي عمر الكندي: كان من أهل العلم بالأخبار. وقال ابن الجوزي: كان عالما بأخبار مصر، وبوفيات العلماء، وكان حافظا للحديث، وحدث بما لم يكن يوجد عند غيره. وقال الذهبي: العلامة الحافظ الأخباري. وقال أيضا: حافظ أخباري له ما ينكر. وقال أيضا: صدوق إن شاء الله. وقال الهيثمي: حديثه حسن، وقال أيضا: وثقه الذهبي، وقال مرة: لين وقد وثق.

وقال أيضا: صدوق إن شاء الله كما قال الذهبي، وقال: وثق وتكلم فيه من لم يسم بغير قادح معين، وقال: صدوق وفيه خلاف لا يضر، وقال: ثقة وفيه ضعف. وقال الحافظ: صدوق رمي بالتشيع، ولينه بعضهم لكونه حدث من غير أصله. وقال المنذري: ثقة وفيه كلام. مات يوم الإثنين لثمان خلون من ذي القعدة، سنة اثنتين وثمانين ومائتين.
- الجرح والتعديل (9/ 175)، تاريخ زبر (2/ 607)، المنتظم (13/ 358)، النبلاء (13/ 354، 355)، تاريخ الإسلام (21/ 330)، الميزان (4/ 396)، المغني (2/ 408)، الكاشف (6213)، من تكلم فيهم بما لا يوجب الرد ص 370، إكمال مغلطاي (12/ 347)، الترغيب (1/ 601)، المجمع (1/ 278)، (5/ 120)، (6/ 318، 322)، (7/ 95)، (10/ 72، 153)، الضعيفة (3/ 332/ 1106)، (11/ 99/ 5118)، (12/ 799/ 5878)، (13/ 489/ 6226)، الصحيحة (5/ 364/ 2290).

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.