طاهر بن عمر بن مصطفى عرفي زاده الحسني الآمدي

تاريخ الولادة1215 هـ
تاريخ الوفاة1301 هـ
العمر86 سنة
مكان الولادةأمد - تركيا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أمد - تركيا
  • إزمير - تركيا
  • حماة - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • بنغازي - ليبيا

نبذة

طاهر بن عمر بن مصطفى عرفي زاده الحسني الآمدي الحنفي. ولد في آمد 1215 ولما صار عمره سبع سنوات هاجر به والده قادامً من ديار بكر، تاركاً بعض أولاده ، وتوطن دمشق. وحضر مجالس علمائها كالشيخ عبد الرحمن الكزبري والشيخ سعيد الحلبي.

الترجمة

طاهر بن عمر بن مصطفى عرفي زاده الحسني الآمدي الحنفي.
ولد في آمد 1215 ولما صار عمره سبع سنوات هاجر به والده قادامً من ديار بكر، تاركاً بعض أولاده ، وتوطن دمشق.
وحضر مجالس علمائها كالشيخ عبد الرحمن الكزبري والشيخ سعيد الحلبي ثم لازم من بعده ابنه الشيخ عبد الله الحلبي، وقرأ على والده وبه تخرج وانتفع، وتقدم في الفقه الحنفي، وأتقنم اللغة التركية نظماً ونثراً.
انتقلت إليه بعد والده إمامة الحنفية في الجامع الأموي، واتخذ حجرة للقراءة والإقراء، ثم ولي أمانة الفتوى، ثم عُيِّن مفتيًا.
ثم في عام 1277 نفي إلى قلعة الماغوصة في جزيرة قبرص هو وعدد من الأعيان، ثم بعد سنتين صدر أمر بنفيهم إلى إزمير فبقوا ثلاث سنين فيها، ثم طُلبوا إلى الآستانة فسرحوا إلى وطنهم، وأنعم على المترجَم بمولوية إزمير مع القضاء الشرعي في بنغازي، فسافر إليها، ثم عاد إلى الآستانة فوجهت عليه وظيفة القضاء في خربوط، ثم وجهت عليه ظيفة القضاء الشرعي في حماة مرتين.
ثم قدم دمشق وبقي فيها إلى أن شغرت وظيفة نيابة محكمة الباب الشرعية بدمشق، فوٌجِّهت إليه هذه النيابة وما زال فيها حتى وفاته.
صالح عابد متقشف من صدور دمشق فقيه محقق عمّ نفعه.
توفي 6 ربيع الثاني 1301 هـ ودفن في مقبرة الباب الصغير قرب مقام بلال الحبشي.
من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.