محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن أبي جرادة أبي غانم

جمال الدين

تاريخ الولادة540 هـ
تاريخ الوفاة628 هـ
العمر88 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن أبي جرادة الحلبي، جمال الدين أبو غانم، من بني العديم: من فضلاء النساخ. صالح زاهد. كان يكتب على طريقة ابن البواب. مولده ووفاته بحلب. تفقه على مذهب أبي حنيفة، وروى الحديث. وولي الخطابة بجامع بلده. وعرض عليه القضاء فامتنع.

الترجمة

محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن أبي جرادة الحلبي، جمال الدين أبو غانم، من بني العديم:
من فضلاء النساخ. صالح زاهد. كان يكتب على طريقة ابن البواب. مولده ووفاته بحلب. تفقه على مذهب أبي حنيفة، وروى الحديث. وولي الخطابة بجامع بلده. وعرض عليه القضاء في أيام إسماعيل بن محمود بن زنكي، فامتنع. وكان ابن الأَثير (المؤرخ) ممن سمع عليه الحديث، وقال في وصفه: (لو قال قائل أنه لم يكن في زمانه أعبد منه لكان صادقا) وشغف بتصانيف الحَكِيم التِّرْمِذي (محمد بن علي) فجمع معظمها، وكتب بعضها بخطه. وكتب من مصنفات الزهد والرقائق والمصاحف كثيرا. ولا يزال بعض ما نسخه مخطوطا، منه (المسائل المكنونة) للحكيم الترمذي .

-الاعلام للزركلي-

 

 

مُحَمَّد بن هبة الله بن مُحَمَّد بن هبة الله بن أبي جراده أَبُو غَانِم عمر الصاحب كَمَال الدّين مولده سنة سِتّ وَأَرْبَعين وَخمْس مائَة تفقه على مَذْهَب الإِمَام تعبد وَانْقطع ومادح سنة ثَمَان وَعشْرين وست مائَة وَكَانَ يكْتب على طَريقَة ابْن البواب وَيكْتب فى كل رَمَضَان ختمة أَو ختمتين وَيَأْتِي وَلَده يحيى
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-