محمد بن سعيد بن عبد الرحمن القشيري الرقي الحراني أبي علي
تاريخ الوفاة | 334 هـ |
أماكن الإقامة |
|
نبذة
الترجمة
محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عيسى بن مرزوق أبي علي القشيري الرقي الحراني.
حدث عن: عمرو بن نوفل بن خالد، وسليمان بن سيف الحراني، ومحمد بن علي بن ميمون العطار، وعبد الحميد بن محمد بن المستام، وغيرهم.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في «معجمه»، وأبي أحمد الدهان، وابن شاهين، وابن المقرئ، وابن عدي، وابن جميع، وغيرهم.
قال ابن المقرئ: الحافظ الشيخ الجليل الفاضل الثقة الأمين. وكذا وصفه ابن جميع بالحفظ. وقال الدارقطني: ثقة. وقال السمعاني: كان إمامًا فاضلاً حافظًا، مكثرًا من الحديث، صنف كتاب التاريخ للرقيين. وقال الذهبي: الإمام الحافظ المفيد، محدث الرقة ومؤرخها.
قال السمعاني: مات بعد سنة أربعة وثلاثين وثلاثمائة، فإنه حدث بكتاب التاريخ في هذه السنة، وقال الذهبي: لا أعلم وفاته إلا أنه حدث في سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، وقد جاوز الثمانين. وجزم بوفاته سنة أربع وثلاثين الحافظ أبي سليمان بن زبر.
[ينظر: معجم ابن المقرئ (133)، معجم ابن جميع (55)، تاريخ زبر (2/ 669)، الأنساب (3/ 92)، النبلاء (15/ 335)، تاريخ الإسلام (24/ 110)، تذكرة الحفاظ (3/ 846).]
إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.
أبي علي القشيري :
الإِمَامُ الحَافِظُ المُفِيْدُ، أبي عَلِيٍّ، مُحَمَّدُ بنُ سَعِيْدِ بنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ عِيْسَى بنِ مَرْزُوقٍ القُشَيْرِيُّ، الحَرَّانِيُّ، مُحَدِّث الرَّقَّةِ وَمُؤرِّخُهَا.
سَمِعَ: سُلَيْمَانَ بنَ سَيْف الحَرَّانِيّ، وَمُحَمَّد بنَ عَلِيِّ بنِ مَيْمُوْنٍ العَطَّار، وَالفَقِيْه أَبَا الحَسَنِ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ المَيْمُوْنِيُّ، وَهلاَلَ بنَ العَلاَءِ، وَعَبْدَ الحَمِيْدِ بنَ مُحَمَّدِ بنِ المُسْتَام، وَطَبَقَتَهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ جَامِع الدَّهَّان، وَمُحَمَّدُ بنُ جَعْفَر غُنْدَر البَغْدَادِيُّ، وَأبي مُسْلم محمد ابن أَحْمَدَ بنِ عَلِيٍّ الكَاتِب، وَأبي الحُسَيْنِ بنُ جميع، وطائفة.
لاَ أَعلَمُ وَفَاتَه إلَّا أَنَّهُ حَدَّث فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، وَقَدْ جَاوز الثَّمَانِيْنَ.
وَفِيْهَا مَاتَ مُسنِدُ دِمَشْقَ أبي الفَضْلِ، أحمد بن عبد الله بن نصر بن هِلاَل السُّلَمِيّ فِي عَشْر المائَة، وَشَاعر الوَقْت أبي بكر أحمد بن محمد بن الحَسَن الصَّنَوْبَرِيُّ الحَلَبِيُّ، وَمُؤرخ هَرَاة المُحَدِّثُ أبي إسحاق أحمد بن محمد ابن يَاسين الحَدَّاد، وَمُسنِدُ بَغْدَاد الثِّقَة أبي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْنُ بنُ يَحْيَى بنِ عَيَّاش القَطَّان عَنْ خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ سَنَةً، وَالمُحَدِّث أبي الحُسَيْنِ عُثْمَانُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ علاَّن الذَّهَبِيُّ البَغْدَادِيُّ، وَمسنِد البَصْرَة أبي الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ إِسْحَاقَ المَادَرَائِيُّ، وَالوَزِيْر العَادل أبي الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ عِيْسَى بنِ دَاوُدَ بنِ الجَرَّاحِ البَغْدَادِيُّ عَنْ تِسْعِيْنَ عَاماً. وَشَيْخُ الحَنَابِلَة أبي القَاسِمِ عُمَر بنُ الحُسَيْنِ الخِرَقيُّ البَغْدَادِيُّ بِدِمَشْقَ، وَصَاحِب مِصْر أبي بكر محمد بن طغج بن جف التُركِي الإِخْشيد، وَصَاحِبُ المَغْرِب القَائِم بِأَمر الله أبي القَاسِمِ مُحَمَّدُ بنُ المَهْدِيّ عُبَيْد اللهِ البَاطنِيُّ، وَشَيْخُ بَغْدَاد أبي بَكْرٍ الشِّبْلِي الزَّاهِد.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ مُحَمَّدٍ حُضُوْراً، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ المُسَلَّمِ، أَخْبَرَنَا الحُسَيْنُ بنُ طَلاَّبٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سَعِيْد بِالرَّقَّةِ، حَدَّثَنَا أبي عُمَرَ عَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِي أبي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ، حَدَّثَنِي مَالِك، حَدَّثَنِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ القَاسِمِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَفْرَدَ الحَجَّ.
عَبْد اللهِ هَذَا بَغْدَادِيٌّ لاَ أَعرفه.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
أَبُو عَليّ مُحَمَّد بن سعيد بن عبد الرَّحْمَن الْقشيرِي الْحَرَّانِي الْحَافِظ
نزيل الرقة وَصَاحب تاريخها
سمع هِلَال بن الْعَلَاء وَمِنْه ابْن جَمِيع مَاتَ سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وثلاثمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
محمد بن سعيد بن عبد الرحمن القشيري، أبو علي:
مؤرخ، من حفاظ الحديث. من أهل حران، سكن الرقة. وقال الصفدي: نزيل الرقة ومؤرخها.
له (تاريخ الرقة ومن نزلها من أصحاب رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - والتابعين والفقهاء والمحدثين - ط) ..
-الاعلام للزركلي-