القاسم بن عبد الله بن مهدي بن يونس

المصري الإخميمي

تاريخ الوفاة304 هـ
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

القاسم بن عبد الله بن مهدي بن يونس مولى الأنصاري أبي الطاهر المصري الإخميمي. حدث عن: عمه محمد بن مهدي الإخميمي، وأبي مصعب الزهري، وابن كاسب. وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأبي أحمد بن عدي، وأبي جعفر الطحاوي، وأبي القاسم عبد الله بن محمد، وغيرهم.

الترجمة

القاسم بن عبد الله بن مهدي بن يونس مولى الأنصاري أبو الطاهر المصري الإخميمي.
حدث عن: عمه محمد بن مهدي الإخميمي، وأبي مصعب الزهري، وابن كاسب.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معاجمه "، وأبي أحمد بن عدي، وأبي جعفر الطحاوي، وأبي القاسم عبد الله بن محمد، وغيرهم.
قال ابن عدي: روى عن عمه محمد بن مهدي، عن يزيد بن يونس بن يزيد، عن أبيه، عن الزهري نسخة طويلة، ويزيد هذا حدث عنه ابن وهب؛ ليس بشيء.

وقالوا: عمه - يعني محمد بن مهدي – لم ير يزيد، ولم يلحقه، وكان القاسم هذا راوية للحديث جماعا له، وكان عنده علم أبي مصعب، ومسند ابن كاسب، ولم أر له حديثا منكرا، فأذكره، وهو عندي لا بأس به، ولم أر أروى عن أبي مصعب، وابن كاسب منه، ولعل عنده حديثهما كله، وكان بعض شيوخ مصر يضعفه. اهـ قال الذهبي معلقا على كلام ابن عدي: قلت: قد ذكرت له حديثين باطلين فيكفيه، وروى له الدارقطني حديث النضح فقال: متهم بوضع الحديث اهـ وقال حمزة: سألت الدارقطني عن القاسم بن عبد الله بن مهدي روى نسخة ليزيد بن يونس بن يزيد الأيلي ثقة؟ قال: كان لينا، وله أحاديث منكرة غير النسخة، وقال: ليس هو بشيء. وقال ابن يونس: قدم علينا الفسطاط فسمعت منه، ولم يحصل لي عنه غير حديث واحد، وكان من جلة أهل بلده وأهل النعم، وكانت كتبه جيادا. وقال العيني معلقا على كلام الدارقطني الذي نقله عنه الذهبي: قلت كلام الدارقطني فيه تحامل لأنه لو كان متهما بالوضع، ما كان يرحل إليه ابن عدي إلى أخميم مع طول لسانه في الرجال، وشدة تفحصه عن أحوالهم، ولما كان مثل الطحاوي يرضى أن يروى عنه ولا ابن يونس يحدث عنه، ولولا علمهم بدينه وأمانته وتوثيقه لما رضوه ولا قبلوه، والله أعلم. اهـ وأخرج له الحاكم، وقال الذهبي: من شيوخ ابن عدي، ضعف. وقال أيضا: فيه ضعف.
مات يوم الإثنين لثمان عشرة خلت من شوال سنة أربع وثلاثمائة.
- الكامل (6/ 2062)، أسئلة حمزة (356)، تاريخ زبر (2/ 635)، المستدرك (3/ 439)، مختصر الكامل (631)، تاريخ الإسلام (23/ 146)، الميزان (3/ 372)، المغني (2/ 113)، الديوان (3414)، اللسان (6/ 373)، مغاني الأخيار (2/ 833)، تراجم الأحبار (3/ 290)، تنزيه الشريعة (1/ 97)، الضعيفة (13/ 449/ 6208).

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.