خالد بن عمرو بن خالد السلفي الحموي أبي الأجل

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاة236 هـ
أماكن الإقامة
  • حماة-سوريا
  • حمص-سوريا

نبذة

خالد بن عمرو بن خالد السلفي الحموي: أبو الأجل نزيل حماه، بلدة من العواصم قد ذكرناها في مقدمة الكتاب. روى عن بقية بن الوليد، ومحمد بن حرب، وأبي حاتم بن ادريس الرازي، ومروان بن معاوية الفزاري، ويحيى بن محمد الطائفي، وهو حمصي نزل حماه.


الترجمة

خالد بن عمرو بن خالد السلفي الحموي:
أبو الأجل نزيل حماه، بلدة من العواصم قد ذكرناها في مقدمة الكتاب. روى عن بقية بن الوليد، ومحمد بن حرب، وأبي حاتم بن ادريس الرازي، ومروان بن معاوية الفزاري، ويحيى بن محمد الطائفي، وهو حمصي نزل حماه.

قال أبو محمد بن أبي حاتم الرازي: خالد بن عمرو السلفي، كان ينزل حماة، على مسيرة يومين من حمص، سمع من أبي في الرحلة الاولى  .
أنبأنا عبد البر بن أبي العلاء قال: أخبرنا أبو المحاسن البرمكي قال: أخبرنا اسماعيل بن مسعدة قال: أخبرنا حمزة السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: خالد بن عمرو بن خالد أبو الاخيل السلفي الحمصي، روى أحاديث منكرة عن ثقات الناس، وكان جعفر الفريابي يقول: رأيت أبا الاخيل هذا بحمص ولم أكتب عنه لانه يكذب.
وقال ابن عدي: سمعت بعض أصحابنا يذكره عن الفريابي.
قال ابن عدي: ولأبي الأخيل أحاديث مناكير  .
أنبأنا عبد البر قال: أخبرنا البرمكي قال: أخبرنا ابن مسعدة قال: أخبرنا حمزة قال: أخبرنا أبو أحمد قال: سمعت أحمد بن أبي الأخيل يقول: مات أبو الأخيل خالد بن عمرو سنة ست وثلاثين ومائتين .
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)


  • راوي

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022