عبدان بن محمد بن موسى أبي محمد المروزي الجنوجردي

تاريخ الولادة220 هـ
تاريخ الوفاة293 هـ
العمر73 سنة
أماكن الإقامة
  • مرو - تركمانستان

نبذة

عبدان بن محمد بن موسى أبي محمد المروزي الجنوجردي. حدث عن: قتيبة بن سعيد، وإسحاق بن راهويه، وعلي بن حجر، وعمار بن الحسن الرازي، وأبي كريب محمد بن العلاء، وحوثرة بن محمد المنقري، وعبد الجبار بن العلاء، وعبد الله بن محمد الزهري، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وغيرهم. وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معجمه "، سنة سبع وثمانين ومائتين في الحج، وأبي العباس الدغولي، وأحمد بن كامل، وعبد الباقي بن قانع، وأبي حامد بن الشرقي، وعلي بن حمشاذ، ويحيى بن محمد العنبري، وأبي أحمد العسال، وغيرهم.

الترجمة

عبدان بن محمد بن موسى أبي محمد المروزي الجنوجردي.
حدث عن: قتيبة بن سعيد، وإسحاق بن راهويه، وعلي بن حجر، وعمار بن الحسن الرازي، وأبي كريب محمد بن العلاء، وحوثرة بن محمد المنقري، وعبد الجبار بن العلاء، وعبد الله بن محمد الزهري، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وغيرهم.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معجمه "، سنة سبع وثمانين ومائتين في الحج، وأبي العباس الدغولي، وأحمد بن كامل، وعبد الباقي بن قانع، وأبي حامد بن الشرقي، وعلي بن حمشاذ، ويحيى بن محمد العنبري، وأبي أحمد العسال، وغيرهم.
قال الخطيب: كان ثقة حافظا صالحا زاهدا. وقال السمعاني: كان إماما في عصره بمرو من أصحاب الحديث، وأول من حمل مختصر المزني إلى مرو، وأقام بمصر سنين كثيرة، وكان فقيها، حافظا للحديث، زاهدا، وصنف كتاب " المعرفة " في مائة جزء، وقد اجتمع فيه أربعة أنواع من المناقب: الفقه، والإسناد، والورع، والاجتهاد. وقال أيضا: كان أحد الأئمة بخراسان المرجوع إليه في الفتاوى، والنوازل، والمعضلات. وقال ابن الجوزي: كان ثقة، عالما، زاهدا.
وقال أبي بكر بن السمعاني والد أبي سعد: الإمام، الزاهد، الحافظ، إمام أصحاب الحديث في عصره بمرو، كان فقيها حافظا للحديث. وقال الذهبي: الإمام الكبير، فقيه مرو، الزاهد. وقال أيضا: زاهد، نبيل، ثقة، صاحب حديث.
ولد ليلة عرفة سنة عشرين ومائتين، ومات ليلة عرفة – أيضا – سنة ثلاث وتسعين ومائتين.
تنبيه: قيل إن اسمه " عبد الله ": وقيل: " عبيد الله " و " عبدان " لقب، ولهذا الاختلاف، ولكون أكثر المصادر التي ترجمته تذكره بـ " عبدان " ذكرته به هنا، والله أعلم.
- تاريخ بغداد (11/ 135)، الأنساب (4/ 129)، (3/ 98)، المنتظم (13/ 46)، النبلاء (14/ 13)، تاريخ الإسلام (22/ 174)، تذكرة الحفاظ (2/ 688)، طبقات الشافعية الكبرى (2/ 291)، كشف النقاب (1/ 320)، نزهة الألباب (2/ 14)، الشذور (3/ 395)، حسن المحاضرة (1/ 349).

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.