أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة الحضرمي الدمشقي أبي عبد الله

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاة289 هـ
أماكن الإقامة
  • دمشق-سوريا

الطلاب


نبذة

أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة بن واقد أبي عبد الله الحضرمي الدمشقي البتلهي. حدث عن: أبيه، وأبي الجماهر، ومحمد بن عائذ، وعلي بن عياش الحمصي. وعنه: أبي القاسم الطبراني في معاجمه، وأبي الجهم أحمد بن الحسين.


الترجمة

أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة بن واقد أبي عبد الله الحضرمي الدمشقي البتلهي.
حدث عن: أبيه، وأبي الجماهر، ومحمد بن عائذ، وعلي بن عياش الحمصي.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في معاجمه، وأبي الجهم أحمد بن الحسين.
قال أبي عوانة الإسفراييني: سألني أبي حاتم ما كتبت بالشام قدمتي الثالثة؟ فأخبرته بكتابتي مائه حديث ليحيى بن حمزة كلها غرائب، فساءه ذلك. فقال: سمعت أبا أحمد يقول: لم أسمع من أبي شيئًا، فيقول: لا تقول حدثني أبي، يقول عن أبيه إجازة. وقال أبي أحمد الحاكم: فيه نظر، سألت أبا الجهم أحمد بن الحسين عنه فقال: كان قد كبر فكان يلقن ما ليس من حديثه فيتلقن، وأخبرنا أبي الجهم عنه بأحاديث بواطيل عن أبيه عن جده عن مشايخ ثقات لا يحتملونها. وقال ابن حبان في ترجمته لأبيه: يتقى حديثه ما روى عنه أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، وأخوه عبيد، فإنهما كانا يدخلان عليه كل شيء. وقال الهيثمي: ضعفه ابن حبان في ترجمة أبيه في الثقات، هو وأخوه عبيد الله. وقال الذهبي: له مناكير. وقال في موضع آخر: كان ضعيفًا. ولا ينافيه قول الإسفراييني: إنما كان يقول عن أبيه إجازة، فإنه يروي ما وقع له، وهو حافظ ثقة أيضًا، فالظاهر أنه كان يحدث تارة هكذا، وتارة هكذا، ولعل تصريحه بالتحديث لم يكن كذبًا مقصودًا منه، فقد قال أبي أحمد الحاكم. . . .
مات سنة تسع وثمانين ومائتين.
- الثقات (9/ 74)، فتح الباب (4471)، تاريخ دمشق (5/ 466)، تاريخ زبر (2/ 614)، تاريخ الإسلام (21/ 83)، الميزان (1/ 151)، المغني (1/ 102)، الديوان (ص 6)، النبلاء (13/ 454)، المقتنى (2/ 57)، المجمع (9/ 321)، اللسان (1/ 650)، تنزيه الشريعة (1/ 34)
إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.


  • راوي للحديث
  • ضعيف
  • محدث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021