أحمد بن خلف بن أحمد بن علي المعري أبي العباس

الممتع

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 340 و 440 هـ
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • معرة النعمان - سوريا

نبذة

أحمد بن خلف بن أحمد بن علي: أبو العباس المعري، المعروف بالممتع، أديب شاعر فاضل كان مقيما بحلب في أيام بني مرداس الكلابيين، وهو شاعر حسن الشعر، سمع الحديث بحلب من الشيخ أبي عبيد الله بن عبد السلام بن أبي نمير العابد، ومن أبي الحسن علي بن محمد بن الطيوري.

الترجمة

أحمد بن خلف بن أحمد بن علي:
أبو العباس المعري، المعروف بالممتع، أديب شاعر فاضل كان مقيما بحلب في أيام بني مرداس الكلابيين، وهو شاعر حسن الشعر، سمع الحديث بحلب من الشيخ أبي عبيد الله بن عبد السلام بن أبي نمير العابد، ومن أبي الحسن علي بن محمد بن الطيوري، وبمعرة النعمان من الشيخ أبي العلاء أحمد بن عبد الله بن ابن سليمان، وحدث بمعرة النعمان عن أبي الحسين محمد بن أحمد الرقي الصوفي.
روى عنه أبو سعد اسماعيل بن علي بن الحسين السمان، وخرج عنه حديثا في معجم شيوخه، وذكره أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان في رسالة الغفران التي أجاب بها علي بن منصور الحلبي المعروف بدوخلة فقال: وسيدي الشيخ أبو العباس الممتع أدام الله عزه: في السن ولد، وفي المودة أخ، وفي فضله جد أو أب، وانه في أدبه لكما قال تعالى: «وما لأحد عنده من نعمة تجزى»  .
وإياه عنى أبو يعلى عبد الباقي بن أبي حصين بقوله في أبيات كتبها الى تلميذه أبي اليمن محمد بن الخضر المعروف بالسابق بن أبي مهزول المعري، ونقلته من خط الشيخ أبي الحسن علي بن عبد الله بن أبي جرادة الحلبي:
أيها السابق الذي سبق النا ... س الى المعجزات يوم الرّهان
ذهب الممتنع الأديب وخلّا ... ك أباه تجلو غريب المعاني
لأن أبا الممتنع اسمه خلف، فقال: ذهب الممتنع وخلاك خلفا من بعده.
كتبت الينا زينب بنت عبد الرحمن الشعري من نيسابور أن أبا القاسم محمود ابن عمر الزمخشري أخبرها اجازة، وقرأته بخطه في معجم أبي سعد السمان في الكتب الموقوفة في مشهد أبي حنيفة رضي الله عنه، ظاهر بغداد، قال: حدثني الاستاذ أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك قال: أخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو سعد اسماعيل بن علي بن الحسين السمان اجازة قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن خلف الممتع بقراءتي عليه بمعرة النعمان قال: حدثنا أبو الحسين محمد أحمد الرقي الصوفي قال: حدثنا أبو هاشم محمد بن أحمد بن سنان بالموصل قال: حدثنا جدي قال: حدثنا عبد الله بن أيوب بن أبي علاج قال: حدثنا أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قيل يا رسول الله: ما منتهى العلم الذي اذا علمه العبد كان عالما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينهم بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما»  .
وقع الي جزء بخط بعض المعريين يتضمن مراثي أبي العلاء أحمد بن عبد الله ابن سليمان فقرأت فيه لأحمد بن خلف الممتع يرثيه:
قبر تضمن شخص العالم العلم ... يجلّ عن لامس أو لاثم بفم
جادت عليه غوادي الدمع واتصلت ... بها السواري فأغنته عن الديم
وآلت الشمس لا تنفك كاسفة ... فسوّدت غرر الأيام بالظّلم
فلو تكون على هاماتنا لمما  ... لما ألم بياض الشيب باللمم
نبغي السرور من الدنيا وقد قدرت ... بها الهموم على الأقدار والهمم
وما تزال بنا الآمال مائلة ... الى المطامع في وجد وفي عدم
إذا الشبيبة بانت عن أخي أرب ... فلا مآرب بعد الشيب والهرم
نبكي الأقارب منّا والبكاء على ... نفوسنا واجب إذ نقتدي بهم
فليت ذا الحلم منّا حين نفقده ... مخبر بالذي يلقاه في الحلم
وليت من بديار الشام منزله ... ليوم رب العلى والمجد لم يشم
في قلب كل يمان نازح ألم ... فلا يلام حليف القرب في الألم
وفي تهامة أحشاء حشين أسى ... وأعين كحلت بالسهد لا التهم
وقاطنون رأوا تحريم أمنهم ... على النفوس وما بانوا عن الحرم
لا ينعمون بحال يظفرون بها ... من الزمان وهم حالون بالنعم
قوم الى شرف الآباء نسبتهم ... فطيب فرعهم الزاكي بأصلهم
يرون موت ابن عبد الله عندهم ... نظير موت ابن عبد الله جدّهم
وما العراق بمذموم على جذل ... لوصف أكثره بالغدر في الذمم
أبان صفحة أهل العلم فيه لمن ... رأى التصفح من عرب ومن عجم
وبثّ من علمه كتبا مصححة ... بها أبان لهم تصحيف كتبهم
وكان أحدث ما أملاه بينهم ... يفوق أفضل ما أملى أولو القدم
فسلمت لسليمان وأسرته ... بنو الأكارم طرف العلم بالكرم
فما يصنّف علم مثل علمهم ... ولا يشرف بيت مثل بيتهم
تميّزوا بخلال لا نظير لها ... مع الجلال جلال الحكم والحكم
وقد تضمّن عبد الله فخرهم ... فليس يوجد فخر مثل فخرهم
يريد أبا محمد عبد الله بن أبي المجد أخي أبي العلاء، وكان قاضي معرة النعمان، والقصيدة طويلة اقتصرت منها على هذا القدر، وقرأت بعدها في الجزء المذكور، وله فيه أيضا:
أيّ بحر ما كان يخشى عبابه ... وبدرّ المحار يزرى حبابه
وطريق الى العلاء محوب  ... بأبيه ما ضله محتابه
يوم أفضى إلى قرار ضريح ... كل جفن عليه تهمى سحابه
ما الخضمّ المحيط إلا الذي يع ... رب فيه عن الأريب ارتيابه
غاض منه ما طبّق الأرض إذ فا ... ض فلم تحم عنه طودا شعابه
فكأن الزمان لم يبق فيه ... مذ عداة التقاء أو لأسرابه
ترب الدهر من وحيد بنيه ... فبعيد بمثله أترابه
وتألت أن لا أتت بنظير ... بعده في صفاته أحقابه
وادعى النقص غاية الفضل إذ لا ... حكم يدرء المحال صوابه
ونأى النازح الغريب الذي كا ... ن إليه نزوحه واغترابه
فعزيز على المحلّ الذي حو ... ول عنه أن يغلق الدهر بابه
ولقد كان لا يخاف إذا آ ... ن أوان الحجاب منه حجابه
ويرى نازلا به كلّ من حي ... ن يروم الركوب يغش ركابه
طالبا منه ما يهون عليه ... وهو مستصعب يعزّ طلابه
فكأنّ الملوك تصحب للعز ... زة في كونها لديه صحابة
أدّبتها وهذّبت رأيها الثا ... قب في كلّ مذهب آدابه
كلّ ملك يزينه عنه ما يح ... فظ لا تاجه ولا ألقابه
لا يرجّيه للثواب وإن كا ... ن جزيلا على العفاة ثوابه
ورع يؤنس الجليس ولا يؤا ... نس منه إذا يغيب اغتيابه
لم يخلّف من طول دنياه ما يح ... سب كيلا يطول فيه حسابه
أتنوخ اعقري الجياد وحطّي ... كلّ عال على السها أطنابه
فلقد راح واغتدى ابن تراب ... بعد حمر القباب سودا قبابه
وإلى غير ما انتسبت إليه ... من بني يعرب الكرام انتسابه
كل يوم ترون في الحيّ كالحو ... م  تراغى قرومه وسقابه
لا تظني حولا يحول فللقى ... قاضيا للآسي عليه انقضابه
واضربي في البلاد طولا وعرضا ... أبدا لن ترى بها أضرابه
غاب عن لدنها السنان فما تح ... دث نفعا بعد السنان كعابه
وتعرّي من المعرّة إذ كا ... ن ذهاب الجمال عنها ذهابه
أو أقيمي بها فأكثر أسبا ... ب علاها وفخرها أسبابه
منها:
بان منيّ من كان يكثر عني ... في الخطوب التي تنوب منابه
إن قضى نحبه فإني من لا ... ينقضي أو إليه يفضي انتحابه
وقليل لذي الكآبة والوج ... د عليه بكاؤه واكتئابه
فوشى قبره الربيع ولا زا ... ل مرّ باعلى ثراه ربابه
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)