أحمد الطاهر بن عوض الله بن عبد القادر الحامدي

تاريخ الولادة1257 هـ
تاريخ الوفاة1331 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أرمنت - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

العلامة العارف بالله الشيخ أحمد الطاهر بن عوض الله بن عبد القادر بن کلیب بن أحمد بن موسى الحامدي، المالكي مذهبا ، الشرقاوي مشربا ومسلگا. ولد سنة 1257ه، وتربى في كنف والده ، فحفظ القرآن الكريم، جاور في الأزهر الشريف مدة طويلة

الترجمة

العلامة العارف بالله الشيخ أحمد الطاهر بن عوض الله بن عبد القادر بن کلیب بن أحمد بن موسى الحامدي ، المالكي مذهبا ، الشرقاوي مشربا ومسلگا.

ولد سنة 1257ه، وتربى في كنف والده ، فحفظ القرآن الكريم، جاور في الأزهر الشريف مدة طويلة ، فحضر على العلامة البرهان الباجوري، والشمس مصطفى المبلط ، والبرهان السقا، ومحمد الصاوي ، وعليش ، والحداد ، وأجيز منهم ثم انقطع لشيخه الإمام أحمد بن شرقاوي ، وأجيز منه، وظل في ظلاله حتى انتقل، فأقام فترة في أرمنت ، وقد اعتذر لي عن تولي منصب القضاء في مديرية إسنا، واعتذر عن تولي التدريس في الأزهر ، وعن مشيخة رواق الصعايدة ، حتى توفي. 

وله: (الكشف الرباني) شرح لمنظومة المورد الرحماني لشيخه أحمد بن شرقاوي ، مطبوع، و(مطية السالك ، إلى مالك الممالك) طبع بهامش الأول، في آداب الطريق، و(بلغة المبتدي)، نظم ماتع في علم التوحيد، شرحه في شرحين ، كبير اسمه: (الروض الندي ، على بلغة المبتدي)، ومختصر اسمه: (الفتح المحمدي)، و(القول البديع ، في أحكام التسميع)، و(نسائم الترويح، في مسائل التراویح)، ومنظومة في علم البيان ، جمع فيها أصوله ومسائله الكلية ، ونظم لرسالة البيان المسماة (تحفة الإخوان) للعلامة الدردير ، توفي يوم الأربعاء 6 من ذي الحجة ، سنة 1331ه.

وقد وقع فيه وهم لصاحب (الأعلام) ، وتبعه عليه صاحب (معجم المؤلفين)، وتبعه عليه أيضا زهير ظاظا في: (ترتيب الأعلام، على الأعوام)، حيث أوردا المترجم في وفيات سنة 1312 ه ، والصواب ما ذكرته هنا من تاريخ وفاته ، معنا باليوم والشهر والسنة ، ومن كراماته أن جثمانه نقل بعد موته بسبعين سنة فإذا به كما هو، لم يتغير.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

(000 - 1312 هـ = 000 - 1894 م) أحمد الطاهر الحامدي المالكي: متصوف من أهل الحامدية (بصعيد مصر) له (الكشف الرباني - ط) شرح لمنظومة (المورد الرحماني) لشيخه أحمد بن شرقاوي، و (مطية السالك الى مالك الممالك - ط) بهامش الأول، في آداب الطريق .

-الاعلام للزركلي-