نافع بن الجوهري بن سليمان حسن الخفاجي

تاريخ الولادة1237 هـ
تاريخ الوفاة1330 هـ
العمر93 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمنصورة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

العلامة النحوي الأديب: نافع الخفاجي بن الجوهري بن سليمان حسن بن مصطفى بن أحمد الخفاجي الأزهري الحنفي. ولد سنة 1237 ه الموافق سنة 1822م تقريبا، حفظ القرآن الكريم قبل اكتمال الثانية عشرة

الترجمة

العلامة النحوي الأديب: نافع الخفاجي بن الجوهري بن سليمان حسن بن مصطفى بن أحمد الخفاجي الأزهري الحنفي.

ولد سنة 1237 ه الموافق سنة 1822م تقريبا، حفظ القرآن الكريم قبل اكتمال الثانية عشرة ، ثم حفظ المتون کمتن أبي شجاع، ومتن منهج الطلاب لشيخ الإسلام زکریا، وألفية ابن مالك، والآجرومية ، والرحبية، والجزرية ، والجوهرة، والسنوسية، ومتن السلم، ومتن السمرقندية ، ومتن الزبد لابن رسلان، و متن تحفة الأطفال وغيرها.

والتحق بالأزهر في أواخر سنة 1271ه، فحضر على شيخ الإسلام البرهان الباجوري دروسه في المنهج ، والتحرير ، وكتب الحديث والتفسير ، وحضر على العلامة البرهان إبراهيم السقا شرح الجامع الصغير،  وقرأ الفقه على العلامة محمد الأشموني ، وقرأ النحو والبيان على الشيخ الخضري ، وحضر على الشيخ مصطفى البدري شيئا من الفقه والنحو، وحضر على الشيخ الرهابيني شيئا من المنطق والنحو والبيان ، وقرأ على الشيخ الرافعي شرح الشفا للقاضي عياض، وقطعة من البخاري ، وأخذ الفقه والبيان والنحو والمنطق والفرائض والتفسير والحديث عن جماعة من الشيوخ.

ومن مؤلفاته: (تنوير الأذهان ، في علم البيان)، (مطالع الأفكار ، وتنوير الأبصار) في علم المنطق ، السر المكتوم، في علوم المنطوق والمفهوم)، (جوهر الكلم، في منظوم الأمثال والحكم)، (المقامة الخفاجية، أو التلبانية)، (المقامة السعفانية)، (رسالة في التحليل وطلاق الثلاث والحرام)، (تهييج الأشواق ، في حكم الخلع والطلاق)، (الحج على المذاهب الأربعة) ، و (نصيحة الإخوان، وتحفة الأحباب والخلان ، في عقد النكاح على مذهب أبي حنيفة النعمان)، وتوفي سنة 1330 ه).

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

نافِع الْخَفَاجي
(1250 - 1330 هـ = 1834 = 1912 م)
نافع بن الجوهري بن سليمان بن حسن مصطفى الخفاجي التلباني: فاضل، كثير النظم. من أهل (تلبانة) من قرى المنصورة بمصر. تعلم في الأزهر، وعاد إلى قريته وتوفي بها.
له كتب ورسائل ما زالت مخطوطة كلها، منها (تنوير الأذهان في علم البيان) و (مطالع الأفكار) في المنطق، و (السر المكتوم) جزء منه، في علوم مختلفة، و (جواهر الكلم في منظوم الأمثال والحكم) و (مروج الذهب) مقامة، و (المقامة السعفانية) فكاهية، و (مواعظ شعرية) مرتبة على الحروف، و (ديوان) جزء منه .

-الاعلام للزركلي-