حسن رجب بن محمد بن حسن السقا

تاريخ الولادة1262 هـ
تاريخ الوفاة1326 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • مصر - مصر

نبذة

خطيب الأزهر: العلامة المتقن الشيخ حسن رجب بن محمد بن حسن السقا المصري الشافعي ، سبط البرهان إبراهيم السقا الكبير ، ولد سنة 1262ه، الموافق سنة 1846م، في مصر

الترجمة

خطيب الأزهر: العلامة المتقن الشيخ حسن رجب بن محمد بن حسن السقا المصري الشافعي ، سبط البرهان إبراهيم السقا الكبير ، ولد سنة 1262ه، الموافق سنة 1846م، في مصر ، ونشأ بها ، فحفظ القرآن الكريم ، واشتغل بتحصيل علمي المنقول والمعقول على فطاحل الأزهريين من علماء القرن الثالث عشر، کالمغفور له جده لأمه الشيخ إبراهيم السقا، والأساتذة: الشيخ الأشموني ، والدمنهوري ، والأنبابي ، والعشماوي ، والشربيني، والبشري ، والشيخ محمود العالم، وزين المرصفي .

ثم اشتغل بالتدريس في الأزهر الشريف ، ثم تولى منصب الخطابة بالأزهر الشريف ، وهو من العلماء الأزهريين الأجلاء، حتى إن خاله ، العلامة الشيخ محمد إمام بن الإمام البرهان السقا، قد قرأ عليه ، وعده في شيوخه .

ولما أن انحلت كسوة التشريف العلمية من الدرجة الثالثة عن المرحوم الشيخ عبد اللطيف الطهويهي توجهت إلى المترجم في رمضان سنة 1319ه، الموافق يناير سنة 1902م.

ومن مؤلفاته: دیوان خطب مثلث السجعات اسمه: (البغية السنية، في الخطب المنبرية)، طبع ، و(المنهل العذب لكل وارد، في بيان عمارة المساجد)، و(فتح الجواد الكريم ، في بيان ما يتعلق ب«بسم الله الرحمن الرحیم»)، و(مجموع ثلاث رسائل: الأولى الإفاضة في الاستحاضة ، والثانية «فتح الإله، في بيان الاستخلاف في الصلاة»، الثالثة: «الإسعاف ، بتوضيح ما ذكره شيخ الإسلام زكريا في منهجه من مسائل الحمل في الطواف»)، (شرح على منظومته التي حل بها فائدة الوصية من شرح الخطيب على أبي شجاع)، (شرح على مناسك الحج لجده البرهان السقا)، (الروضة البهية ، في فضل الطريقة السعدية)، (خطب سنية)، و( الفكرة السنية ، في حل مبحث الوصية)، حل بها فائدة الوصية التي ذكرها الخطيب في شرح الغاية بطريق الجبر والمقابلة ، وهي في نحو سبعين بيتا من الرجز، وشرحها بشرح واف ، و(تقرير على حاشية البقري على السبط)، و(حاشية على شرح ملحة الإعراب في النحو للحريري)، وغير ذلك.

وما زال مشتغلا بالتدريس والتأليف إلى أن وافاه الأجل المحتوم - كما سبق - فجأة في منتصف ليلة الثلاثاء 24 جمادى الأولى سنة 1326ه، ودفن مع جده .

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

(1262 - 1326 هـ = 1846 - 1908 م) حسن بن محمد بن حسن السقا: خطيب الأزهر. من علماء الشافعية بمصر. وهو سبط الشيخ السقاء الكبير (إبراهيم ابن علي) له ديوان خطب مثلث السجعات سماه (البغية السنية في الخطب المنبرية ط) ورسائل في التفسير والفقه، بعضها مطبوع .

-الاعلام للزركلي-