محمد راضي البوليني البحراوي

تاريخ الولادة1269 هـ
تاريخ الوفاة1319 هـ
العمر50 سنة
مكان الولادةالبحيرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • البحيرة - مصر
  • الدقهلية - مصر
  • الشرقية - مصر
  • القاهرة - مصر
  • المنصورة - مصر

نبذة

شیخ رواق البحاروة، ومفتي ديوان الأوقاف، ومفتي الدقهلية: العلامة الشيخ محمد راضي البوليني الكبير البحراوي الحنفي الأزهري.

الترجمة

شیخ رواق البحاروة، ومفتي ديوان الأوقاف، ومفتي الدقهلية: العلامة الشيخ محمد راضي البوليني الكبير البحراوي الحنفي الأزهري.

ولد في قرية بولين، بمركز كوم حمادة، بالبحيرة، حوالي سنة 1269ه، ونشأ في بلده، حيث حفظ القرآن وتلقى المبادئ، ثم حضر إلى الأزهر الشريف فتلقى العلم على شيوخه الأجلاء، وتتلمذ أولا في الفقه المالكي على يد الشيخ حسن الطويل، ثم تحول إلى المذهب الحنفي فتلقي على العلامة الشيخ عبد الرحمن البحراوي الحنفي، وأعلام الحنفية في وقته، وتقدم لامتحان العالمية، واجتازه بنجاح.

وجلس للتدريس في الأزهر، فكثر تلامذته، ولم يزل مواظبا على التدريس فيه إلى وفاته، وشغل منصب شیخ رواق البحاروة، الذي كان مخصصا لأهل الوجه البحري عموما، وأهل مديرية البحيرة على وجه الخصوص، ويقع على شمال باب المزينين، وبابه يفتح على صحن الجامع، ولم يعد لهذا الرواق وجود، حيث هدم لينتقل طلابه إلى الرواق العباسي.

بدأ حياته الوظيفية في منصب قاضي مديرية الشرقية سنة 1296ه، ثم تولى إفتاء مديرية الدقهلية سنة 1301ه. تقریبا.

وكان يسكن بمدينة المنصورة، ثم كف بصره، وهو من ضمن اللجنة العلمية الموقرة التي أنشأها الإمام الأكبر حسونة النواوي لإخراج الطبعة السلطانية من صحيح البخاري كما في مقدمتها، وتتلمذ له جماعة؛ منهم: الشيخ عبد المجيد صالح العدوي، وقد توفي يوم الخميس، 13 من ربيع الأول، سنة 1319ه بالقاهرة .

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.