محمد العباسي بن محمد أمين بن محمد المهدي الكبير

تاريخ الولادة1243 هـ
تاريخ الوفاة1315 هـ
العمر72 سنة
مكان الولادةالإسكندرية - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

الإمام الشيخ محمد العباسي بن محمد أمين بن محمد المهدي الكبير الحنفي: مفتي الديار المصرية، وأول من تولى مشيخة الأزهر من فقهاء الحنفية، وأصغر من تولى رتبة الإفتاء، وأصغر من تولى مشيخة الأزهر.

الترجمة

الإمام الأكبر، الحجة الجليل، المتفق على جلالته، حائز المنقبتين، وصاحب المنصبين، ومجمع البحرين، شيخ الأزهر ومفتي الديار معا: الإمام الشيخ محمد العباسي بن محمد أمين بن محمد المهدي الكبير الحنفي: مفتي الديار المصرية، وأول من تولى مشيخة الأزهر من فقهاء الحنفية، وأصغر من تولى رتبة الإفتاء، وأصغر من تولى مشيخة الأزهر.

ولد بالإسكندرية سنة 1243ه، ونزل إلى الأزهر الشريف سنة 1255ه، فأتم حفظ القرآن، وحضر على البرهان السقا، وخليل الرشيدي، والشيخ البلتاني الذي توفي أثناء قراءة شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك، وغيرهم من العلماء.

وتولى الإفتاء سنة 1264ه. وأضيف إليه مشيخة الأزهر سنة 1287ه، وقد تولى مشيخة الأزهر وهو في نحو الرابعة والأربعين من عمره، وهو بذلك أصغر من تولى المشيخة، كما كان أصغر من تولى منصب الإفتاء.

وأما مؤلفاته فله: (الفتاوى المهدية، في الوقائع المصرية) طبع في سبعة أجزاء، وجددت دار الإفتاء المصرية خدمته وطباعته، فخرج في عشرين مجلدا، وهو مجموع فتاواه المشتملة على تحريراته، والمشتملة على رصد مهم لأحوال المجتمع وعقوده ومعاملاته وعلاقاته الاجتماعية، من خلال الفتاوى المرفوعة إليه.

ومن مؤلفاته أيضا: (رسالة في تحقيق ما اشتهر من التلفيق، احتيالا لمنع وقوع الطلاق الثلاث)، ورسالة في مسألة الحرام المشهورة على مذهب الحنفية)، و(رسالة من محكمة دمياط الشرعية إلى محكمة مصر بسبب اختلاف بین قاضي دمياط ومفتيها)، والرسائل الثلاثة مخطوطاتها موجودة في مكتبة الأزهر، وحبذا لو تطبع في كتاب

وقد توفي مساء الأربعاء، 13 رجب، سنة 1315ه، الموافق 8 ديسمبر سنة 1897م، فارتجت الدنيا الموته، وحضر جنازته والصلاة عليه نحو الخمسة آلاف، وتليت المراثي، ودفن بزاوية سيدي أبي الأنوار الحفني بالمجاورین، وامتد موكب العزاء إلى نحو الثامنة مساء، مؤلفا من نحو الأربعين ألفا).

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

محمد (العباسي) بن محمد أمين ابن محمد المهدي الكبير:
مفتي الديار المصرية، وأول من تولى مشيخة الأزهر، من فقهاء الحنفية. ولد بالإسكندرية. وتعلم بالقاهرة. وتولى الإفتاء سنة 1264هـ وأضيف إليه مشيخة الأزهر (1287) ولما قام (عر أبي باشا) بثورته (1298) عزل المهدي لامتناعه عن التوقيع على عزل الخديوي توفيق (1299) وكافأه الخديوي بعد الثورة، بإعادته شيخا للأزهر مع الإفتاء. وقيل للخديوي (سنة 1304) ان جماعة من الوجوه والتجار يجتمعون للسمر في منزل المهدي ويتكلمون في الأمور السياسية ويظهرون أسفهم لوجود الانجليز بمصر وانقياد الحكومة المصرية إلى رغباتهم، فعاتبه على ذلك، فاستقال من منصبيه، وقد استمر في الإفتاء أربعين سنة. ثم أعيد إليه قبيل وفاته. وفلج وتوفي بالقاهرة.
له (الفتاوى المهدية، في الوقائع المصرية - ط) سبعة أجزاء، وهو مجموع فتاواه .

-الاعلام للزركلي-