محمد بن أحمد بن داود الدمشقي أبي عبد الله شمس الدين

"ابن النجار"

مشاركة

الولادة788 هـ
الوفاة870 هـ
العمر82
أماكن الإقامة
  • دمشق-سوريا

نبذة

مُحَمَّد بن أَحْمد بن دَاوُد الشَّمْس أَبُو عبد الله الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي الْمُقْرِئ وَيعرف بِابْن النجار. ولد سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وَسَبْعمائة تَقْرِيبًا وَأخذ الْقرَاءَات عَن صَدَقَة الضَّرِير تلميذ ابْن اللبان وبرع فِيهَا وتصدر لَهَا بِجَامِع بني أُميَّة وَغَيره فَأَخذهَا عَنهُ الْفُضَلَاء كالسيد حَمْزَة الْحُسَيْنِي.


الترجمة

مُحَمَّد بن أَحْمد بن دَاوُد الشَّمْس أَبُو عبد الله الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي الْمُقْرِئ وَيعرف بِابْن النجار. ولد سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وَسَبْعمائة تَقْرِيبًا وَأخذ الْقرَاءَات عَن صَدَقَة الضَّرِير تلميذ ابْن اللبان وبرع فِيهَا وتصدر لَهَا بِجَامِع بني أُميَّة وَغَيره فَأَخذهَا عَنهُ الْفُضَلَاء كالسيد حَمْزَة الْحُسَيْنِي وانتفعوا بِهِ فِيهَا وَكَانَ مَعَ ذَلِك ماهرا فِي الْحساب وَله مجْلِس يلبغا يعظ فِيهِ النَّاس وَكتب شرحا على بَاب وقف حَمْزَة وَهِشَام من القصيد وَكَذَا كتب فِي الْأَوْجه الْوَاقِعَة من آخر الْبَقَرَة أول آل عمرَان وعارضه فِيهَا بعض تلامذته وغلطه فِي بعض مقالاته. وَمَات ظنا قَرِيبا من سنة سبعين.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

 

مُحَمَّد الشَّمْس بن النجار الدِّمَشْقِي. كَانَ نجارا بارعا فِي صَنعته مُتَقَدما فِيهَا خُصُوصا فِي الْأَشْيَاء الدقيقة ثمَّ أعرض عَنْهَا وَأَقْبل على القراآت فَأَخذهَا عَن صَدَقَة المسحراني وَابْن الْجَزرِي بل واشتغل فِي فنون وأدب الْأَبْنَاء وَوعظ وَكَانَ خيرا وَمِمَّنْ قَرَأَ عِنْده القطب الخيضري وَأفَاد تَرْجَمته وَيُحَرر مَعَ الشَّمْس بن قيسون الْمَاضِي قَرِيبا.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 


محمد بن أحمد بن داود، أبُو عبد الله شمس الدين ابن النجار:
قارئ دمشقي، من الشافعية.
له " غاية المراد في معرفة إخراج الضاد - خ " رسالة صغيرة (13 ورقة) في مجموعة بصوفية. لعلها رسالته في " الفرق بين الضاد والظاء - خ " في الظاهرية. وله " الرد المستقيم - خ " رسالة في التجويد بالظاهرية أيضا .
-الاعلام للزركلي-


كتبه

  • الرد المستقيم
  • غاية المراد في معرفة إخراج الضاد
  • شافعي
  • عالم بالحساب
  • عالم بالقراءات
  • مؤدب
  • مؤلف
  • مقرئ
  • نجار
  • واعظ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021