محمد بن شاذان بن يزيد الجوهري البغدادي أبي بكر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة286 هـ
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

محمد بن شاذان أبي بكر الجوهري البغدادي. تلقى القراءة عن خيرة علماء عصره: فقد أخذها عرضا عن «خلاد» صاحب «سليم» وهو من جلة أصحابه، وعن «رويم بن يزيد» صاحب القناد عن «حمزة» وروى الحروف عن «عبد الله بن صالح العجلي» وعن «خالد بن يزيد» الطبيب عن «حمزة» فيما ذكره «الهذلي».

الترجمة

محمّد بن شاذان- ت 286
هو: محمد بن شاذان أبي بكر الجوهري البغدادي.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السابعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
تلقى «ابن شاذان» القراءة عن خيرة علماء عصره: فقد أخذها عرضا عن «خلاد» صاحب «سليم» وهو من جلة أصحابه، وعن «رويم بن يزيد» صاحب القناد عن «حمزة» وروى الحروف عن «عبد الله بن صالح العجلي» وعن «خالد بن يزيد» الطبيب عن «حمزة» فيما ذكره «الهذلي».
وقد عمّر «ابن شاذان» حتى وصل ثلاثا وتسعين سنة، وكان مع ذلك من العلماء المشهور لهم بالثقة وصحة الضبط. قال عنه «ابن الجزري»: «ابن شاذان» حاذق ثقة محدث معروف ومشهور.
وقد ذكره «الدارقطني» فقال: ثقة صدوق.
وقال «الخطيب البغدادي»: قرأت على «الحسن بن أبي بكر» عن «أحمد بن كامل القاضي» قال: كان «محمد بن شاذان» الجوهري ثقة في الحديث مأمونا.
وقد تصدر «ابن شاذان» للاقراء فتتلمذ عليه الكثيرون منهم: «أبي الحسن ابن شنبوذ، وأبي بكر النقاش» وغيرهما.
كما أخذ «ابن شاذان» حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن خيرة العلماء وفي مقدمتهم: «هوذة بن خليفة، وزكريا بن عدي، ومعلّى بن منصور، وعمرو ابن حكام».
وقد روي عن «ابن شاذان» الحديث عدد كبير منهم: «الحسين بن إسماعيل المحاملي، وأحمد بن سلمان النجاد، وعبد الصمد بن علي الطستي، وأحمد ابن كامل القاضي، وعبد الباقي بن قانع» وغيرهم كثير.
توفي «ابن شاذان» ليلة السبت لأربع خلت من جمادى الاولى سنة ست وثمانين ومائتين بعد حياة حافلة بتعليم القرآن وسنة النبي عليه الصلاة والسلام.
رحم الله «ابن شاذان» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

محمد بن شاذان بن يزيد، أبي بكر الجوهري:
سمع هوذة بن خليفة، وزكريا بن عدي، ومعلى بن منصور، وعمرو بن حكام.
روى عنه: الحسين بن إسماعيل المحاملي، وَأَحْمَد بْن سلمان النجاد، وعبد الصمد بْن عَلِيّ الطستي، وأَحْمَد بْن كامل القاضي، وعبد الباقي بْن قانع، وغيرهم. وذكره الدارقطني فقال: ثقة صدوق.
قرأت على الحسن بن أبي بكر، عن أحمد بن كامل القاضي قَالَ: كان محمد بن شاذان الجوهري ثقة في الحديث مأمونا.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن علي الخطبي قَالَ: ومات أبي بكر بن شاذان الجوهري يوم السبت لخمس بقين من جمادى الأولى سنة ست وثمانين.
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، أَخْبَرَنَا محمد بن العباس قَالَ: قرئ على ابْن المنادي وأَنَا أسمع قَالَ: وأبي بكر الجوهري واسمه محمد بن شاذان، مات ليلة السبت ودفن يوم السبت لأربع خلون من جمادى الأولى سنة ست وثمانين- يعني ومائتين- كان عنده كتاب المعلى بن منصور، وكان له حين توفي ثلاث وتسعون سنة. [الجوهري: هذه النسبة إلى بيع الجوهر (الأنساب 3/379)].
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.