محمد بن داود البازلي الكردي أبي عبد الله شمس الدين

تاريخ الولادة845 هـ
تاريخ الوفاة925 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحماة - سوريا
أماكن الإقامة
  • أزبيجان - أذربيجان
  • تبريز - إيران
  • حلب - سوريا
  • حماة - سوريا

نبذة

محمد بن داود الشيخ الإمام العلامة مفتي المسلمين، شمس الدين أبي عبد الله البازلي الكردي، ثم الحموي، الشافعي، ولد في ضحوة يوم الجمعة سنة خمس وأربعين وثمانمائة في جزيرة ابن عمر، ونشأ بها، وانتقل إلى أذربيجان، فحفظ بها كثيراًمن الكتب منها " الحاوي الصغير " و " عقائد النسفي ".

الترجمة

محمد البازلي: محمد بن داود الشيخ الإمام العلامة مفتي المسلمين، شمس الدين أبي عبد الله البازلي الكردي، ثم الحموي، الشافعي، ولد في ضحوة يوم الجمعة سنة خمس وأربعين وثمانمائة في جزيرة ابن عمر، ونشأ بها، وانتقل إلى أذربيجان، فحفظ بها كثيراًمن الكتب منها " الحاوي الصغير " و " عقائد النسفي " و " عروض الأندلسي " و " الشمسية " في المنطق و " الكافية " في النحو لابن الحاجب و " تصريف العزي ". 
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -

 

 

مُحَمَّد بن دَاوُد البازلي الْكرْدِي ثمَّ الْحَمَوِيّ الشَّافِعِي. ارتحل لتبريز فَأَقَامَ بهَا نَحْو عشر سِنِين واشتغل بهَا وبرع ثمَّ قدم حلب ثمَّ الْقصير وخطب بهَا وَتزَوج ونقلها لحماة فقطنها وَصَارَ مدرسها وشيخها فِي العقليات مَعَ فَضِيلَة فِي الْفِقْه وترقى بعد الْفَاقَة وَزوج بنته فِي بَيت الْبَارِزِيّ وَهُوَ الْآن حَيّ فِي سنة خمس وَتِسْعين وَيُقَال إِنَّه جَازَ الْخمسين.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

 

محمد بن داود بن محمد البازلي، أبو عبد الله، شمس الدين:
فاضل، من الشافعية. كردي الأصل، من العماديّة. ولد في جزيرة ابن عمرو، وتعلم في أذربيجان، وأقام في حماة من سنة 895 إلى أن توفي.
من كتبه (غاية المرام - ط) في رجال البخاري، و (تقدمة العاجل لذخيرة الآجل) و (حاشية على شرح جمع الجوامع للمحلي) .
-الاعلام للزركلي-