أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد السمناني أبي الحسين

ابن الأعين

تاريخ الولادة384 هـ
تاريخ الوفاة466 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةسمنان - إيران
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

ابْن الْأَعْين لقب أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مَحْمُود بن الْأَعْين نِسْبَة إِلَى الْجد أَحْمد وَأَبوهُ مُحَمَّد بن أَحْمد أَبُو جَعْفَر القَاضِي

الترجمة

ابْن الْأَعْين لقب أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مَحْمُود بن الْأَعْين نِسْبَة إِلَى الْجد أَحْمد وَأَبوهُ مُحَمَّد بن أَحْمد أَبُو جَعْفَر القَاضِي

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

القَاضِي العَلاَّمَةُ أَبُو الحُسَيْنِ؛ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمُوْدِ بنِ أَعْيَنَ الحَنَفِيُّ وَلَدُ القَاضِي الكَبِيْر شَيْخِ الأَشْعَرِيَّة أَبِي جَعْفَرٍ السِّمْنَانِيِّ. ذكرنَا وَالِده فِي الطَّبَقَةِ المَاضيَة.
وَهَذَا وُلِدَ بسمنان في سنة "384".
وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً، حسن الأَخلاَقِ، كَبِيْرَ القَدْرِ وَافِرَ الجَلاَلَة.
تَفقَّه عَلَى أَبِيْهِ لأَبِي حَنِيْفَةَ، وَأَخَذَ عَنْهُ علمَ الكَلاَم وَكَانَ مَعَهُ لَمَّا وَلِيَ قَضَاءَ حلب، سَنَة سَبْعٍ وَأَرْبَعِ مائَة.
وَسَمِعَ: مِنَ الحَسَنِ بن الحُسَيْنِ النُّوَبَخْتِي، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ هِشَامٍ الصرصرِي، وَأَبِي أَحْمَدَ الفرضِي، وَابْنِ الصَّلْتِ المُجْبر.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَتَبْتُ عَنْهُ وَكَانَ صَدُوْقاً.
قُلْتُ: حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو مَنْصُوْرٍ القَزَّازُ وَيَحْيَى بنُ الطّرَّاح وَأَبُو الْبَدْر الكَرْخِيّ. وَتَزَوَّجَ بِابْنتِهِ قَاضِي القُضَاة أَبُو عَبْدِ اللهِ الدَّامغَانِي وَاسْتنَابه فِي القَضَاءِ.
تُوُفِّيَ بِبَغْدَادَ فِي جُمَادَى الأُوْلَى سَنَة سِتٍّ وَسِتِّيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة وَحَضَره الكِبَار وَأَربَاب الدَّوْلَة وَدُفِنَ بدَاره مُدَّة ثُمَّ نقل. وكان يدري العقليات.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مَحْمُود بن الْأَمِير أَبُو الْحسين ابْن أبي جَعْفَر السمناني بِكَسْر السِّين الْمُهْملَة وَسُكُون الْمِيم وَفتح النُّون وفى آخرهَا نون أُخْرَى نِسْبَة إِلَى سمنان مَدِينَة من مدن قَوس بَين الدامغان وَجوَار الرّيّ ينْسب إِلَيْهَا الْخلق الْكثير أما أَبُو الْحُسَيْن أَحْمد هَذَا وَأَبوهُ فهما من سمنان الْعرَاق وَأَبُو الْحُسَيْن هَذَا هُوَ الإِمَام الْمَشْهُور ابْن الإِمَام وَسَيَأْتِي ذكر أَبِيه مولد أَحْمد هَذَا سمنان فى شهر شعْبَان سنة أَربع وَثَمَانِينَ وَثَلَاث مائَة تفقه على وَالِده وَسمع مُحَمَّد بن عَليّ بن مهْدي الْأَنْبَارِي الإِمَام وَأَبا الْحُسَيْن الْمحَامِلِي سمع مِنْهُ أَبُو الْفتُوح عبد الغافر بن الْحُسَيْن الألمعي الكاشغري قَالَ السَّمْعَانِيّ فى ذيله روى لنا عَنهُ أَبُو مُحَمَّد يحيى بن عَليّ بن مُحَمَّد بن الطراح وَأَبُو الْمَعَالِي عبد الْخَالِق بن عبد الصَّمد ابْن عَليّ النّحاس وَأَبُو الْبَدْر إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن مَنْصُور الْكَرْخِي وَأَبُو مَنْصُور ابْن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْقَزاز ذكره الْخَطِيب فى تَارِيخه وَقَالَ كتبت عَنهُ شَيْئا يَسِيرا وَكَانَ صَدُوقًا تقلد الْقَضَاء بِبَاب الطاق وَتَوَلَّى قِطْعَة من السوَاد وَذكره السَّمْعَانِيّ فى ذيله فَقَالَ قَرَأَ على أَبِيه أبي جَعْفَر طرفا من الْكَلَام وَالْفُرُوع على مَذْهَب أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ وصاهره قَاضِي الْقُضَاة أَبُو عبد الله الدَّامغَانِي على ابْنَته وولاه نِيَابَة الْقَضَاء بنواح على شاطئ دجلة والفرات وَكَانَ كَبِيرا نبيلا وقورا جَلِيلًا حسن الْخلق والخلق متواضعا من ذَوي الهيآت قَالَ وقرأت بِخَط أبي الْفضل بن خيرون كَانَ ثِقَة جيد الْأُصُول وَسَأَلَ السلَفِي أَبَا غَالب شُجَاع بن فَارس الذهلي عَنهُ فَقَالَ سَمِعت مِنْهُ كتاب شِفَاء الصُّدُور للنقاش بِتَمَامِهِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ وشيئا من حَدِيثه وفوائده قَالَ السَّمْعَانِيّ قَرَأت بِخَط أبي الْفضل أَحْمد بن خيرون توفّي يَوْم الْإِثْنَيْنِ الْعشْرين من جمادي الأولي سنة سِتّ وَسِتِّينَ وَأَرْبع مائَة وَدفن يَوْم الثُّلَاثَاء وَقَالَ غَيره وَدفن فى دَاره شهرا ثمَّ نقل مِنْهَا إِلَى تربة بشارع المنضور ثمَّ نقل مِنْهَا إِلَى تربة بالحيزرانية رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن محمود، أَبُو الحسين بْن أَبِي جعفر السمناني: [السّمنانيّ: بلدة من بلاد قومس بين الدامغان وخوار الري يقال لها: سمنان، وسمنان قرية من قرى نسا (الأنساب 7/148)]
سكن بغداد وسمع بها من الحسن بْن الحسين النوبختي، وَالحسن بْن القاسم الخلال، وإسماعيل بْن هشام الصرصرى، وابن الصلت المجبر، وأبي أَحْمَد الفرضي، وابن يحيى المعلم، وأبي عمر بْن مهدى، وأبي الحسين بن المحاملي، ونحوهم.
كتبت عنه شيئا يسيرا، وكَانَ صدوقا. تقلد القضاء بباب الطاق، وتولى أيضا قطعة من السواد.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَينِ بن السمناني، حدّثنا إسماعيل بن الحسين بن عبد الله، حدّثنا محمد بن عبيد الله بن العلاء الكاتب، حدّثنا أحمد بن بديل، حدّثنا مفضل بن صالح، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائَشَةَ قَالَتْ: رُبَّمَا انْقَطَعَ شِسْعُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَمْشِي فِي نَعْلٍ حَتَّى يُصْلِحَ الأُخْرَى.
ولد السمناني بسمنان في شعبان سنة أربع وثمانين وثلاثمائة. 

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.