محمد بن إبراهيم بن كثير

أبو الحسن الصوري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 190 و 290 هـ
أماكن الإقامة
  • صور - لبنان

نبذة

محمد بن إبراهيم بن كثير بن وقدان أبو الحسن الصوري. حدث عن: مؤمل بن إسماعيل، ومحمد بن يوسف الغريابي، ورواد بن الجراح وجماعة. وعنه: أبي القاسم الطبراني، فقال: أنبأ في كتابه إلينا وهو آخر من روى عنه بالإجازة، وابن خزيمة في " صحيحه "، وعمرو بن عصيم الصوري، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن فيل الأنطاكي، وإبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، وعبد الرحمن بن حمدان الجلاب، وآخرون

الترجمة

محمد بن إبراهيم بن كثير بن وقدان أبو الحسن الصوري.
حدث عن: مؤمل بن إسماعيل، ومحمد بن يوسف الغريابي، ورواد بن الجراح وجماعة.
وعنه: أبي القاسم الطبراني، فقال: أنبأ في كتابه إلينا وهو آخر من روى عنه بالإجازة، وابن خزيمة في " صحيحه "، وعمرو بن عصيم الصوري، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن فيل الأنطاكي، وإبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، وعبد الرحمن بن حمدان الجلاب، وآخرون، قال الذهبي: آخر من روى عنه بالإجازة الطبراني، قال عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بعد روايته عنه حديثا في فضل المهدي: هذا حديث باطل، محمد بن إبراهيم الصوري لم يسمع من رواد شيئا، ولم يره، ومع هذا كان غاليا في التشيع. وقال الذهبي: روى عن رواد بن الجارح خبرا باطلا ومنكرا في ذكر المهدي. ثم ساق كلام الجلاب. وذكره ابن حبان في " الثقات "، وأخرج له ابن خزيمة والحاكم.

وقال الذهبي أيضا: محدث مشهور أغفله ابن عساكر وهو من شرطه.

قال الذهبي: أظنه قبل الثمانين ومائتين.
- الثقات (9/ 144)، الأباطيل والمناكير (1/ 317)، السابق واللاحق (80)، تاريخ الإسلام (20/ 429)، الميزان (3/ 449)، (21/ 251)، المغني (2/ 150)، توضيح المشتبه (5/ 441)، اللسان (6/ 476)، الضعيفة (10/ 212)، صحيح ابن خزيمة (1/ 87)، المستدرك (1/ 555)

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.