عبد الله بن محمد بن خالد بن مرتنيل أبي محمد القرطبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة256 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • مصر - مصر

نبذة

عبْد الله بن مُحمد بن خالِدٍ بن مَرْتنيل: مِنْ أهْل قُرْطُبة؛ يُكَنّى: أبا مُحمد. رَحَل فَسَمِع: مِنْ أصْبَغ بن الفَرجِ، وَسَمِع مِنْ عَبْد المَلِك بن هِشام: المشَاهد. وكانَ: رَجُلاً صَليِباً شدَنِيَّاب. وكانَ: رَأسَ المالِكيّة بالأنْدَلُس والقائِم بِها والذّاب عَنْها، وهُو كان أشد أصْحابه عَلَى بَقِيّ بن مَخْلَد.

الترجمة

عبْد الله بن مُحمد بن خالِدٍ بن مَرْتنيل: مِنْ أهْل قُرْطُبة؛ يُكَنّى: أبا مُحمد.
رَحَل فَسَمِع: مِنْ أصْبَغ بن الفَرجِ، وَسَمِع مِنْ عَبْد المَلِك بن هِشام: المشَاهد. وكانَ: رَجُلاً صَليِباً شدَنِيَّاب. وكانَ: رَأسَ المالِكيّة بالأنْدَلُس والقائِم بِها والذّاب عَنْها، وهُو كان أشد أصْحابه عَلَى بَقِيّ بن مَخْلَد.
سَمِع مِنهُ: أبُو صَالح أيُّوب بن سُلَيْمان، وسَعِيد بن خُمَيْر، وسَعيد بن عُثْمان، ويَحْيى بن عَبْد العزيز، ومُحمد بن عُمَر بن لُبابة ونُظَرَاؤهم.
وتُوفّي (رحمه الله) : يَوم السّبت للنِّصل مِنْ رَجَب سَنَة سِت وخَمسين ومائتين. ذكَرَه أحمد.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-

 

 

 

عبد الله بن محمد بن خالد بن مرتنيل أبي محمد قرطبي نبيه من أهل العلم سمع من أبيه وعيسى بن دينار ويحيى بن يحيى ورحل فسمع من سحنون الأسدية قبل أن يدونها وسمع بمصر من أصبغ بن الفرج وعبد الملك بن هشام ولم يكن له علم بالحديث سمع منه بن لبابة ونظراؤه كان صلباً متديناً ورعاً مهيباً منقبضاً عن السلطان معظماً للعلم كان الناس في مجلسه كأنما على رؤسهم الطير إجلالاً له وكان حافظاً للفقه مقدماً على أصحابه وبيته بيت علم وجلالة وابنه أحمد من أهل العلم والجلالة يكنى أبا عمرو. وتوفي عبد الله سنة ست وخمسين ومائتين وقال بن حارث في سنة إحدى وستين

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري