سليمان بن وهيب بن عطاء الأذرعي أبي الربيع صدر الدين

تاريخ الولادة594 هـ
تاريخ الوفاة677 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةدرعا - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

سليمان بن وهيب بن عطاء، أبو الربيع ابن أَبي العِزّ، صدر الدين الأذرعي: شيخ الحنفية في زمانه وعالمهم. من أهل أذرعات (بقرب دمشق) أقام في دمشق يدرّس ويفتي، وانتقل إلى القاهرة، فولي قضاء القضاة في أيام الملك الظاهر بيبرس. وحج معه. وكان يحبه ويعظمه ولا يفارقه في غزواته.

الترجمة

سليمان بن وهيب بن عطاء، أبو الربيع ابن أَبي العِزّ، صدر الدين الأذرعي:
شيخ الحنفية في زمانه وعالمهم. من أهل أذرعات (بقرب دمشق) أقام في دمشق يدرّس ويفتي، وانتقل إلى القاهرة، فولي قضاء القضاة في أيام الملك الظاهر بيبرس. وحج معه. وكان يحبه ويعظمه ولا يفارقه في غزواته. ثم استعفاه من القضاء بالقاهرة، وعاد إلى دمشق. فدرّس بالظاهرية.وولي القضاء قبيل وفاته، فباشره مدة ثلاثة أشهر. ومات بدمشق. له تصانيف، منها (الوجيز الجامع لمسائل الجامع - خ) فقه، في شستربتي (3367) .

-الاعلام للزركلي-
 

 

سُلَيْمَان بن وهيب أَبُو الرّبيع بن أبي الْعِزّ قَاضِي الْقُضَاة صدر الدّين وَالِد قَاضِي الْقُضَاة شمس الدّين مُحَمَّد يَأْتِي فى بَابه توفّي سنة سبع وَسبعين وست مائَة فى شعْبَان تفقه على الحصيري وَتَوَلَّى الْقَضَاء بِمصْر وَالشَّام وعاش ثَلَاثًا وَثَمَانِينَ سنة رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

سليمان بن وهب قاضى القضاة صدر الدين أبو الربيع

تفقه على محمود بن عبد السيد الحصيرى تلميذ قاضيخان وصنف منتخب شرح الزيادات الذي ألفه قاضيخان وتفقه عليه ابنه محمد بن سليمان وأحمد ابن إبراهيم السروجى وتولى القضاء بمصر والشام وعاش ثلاثا وثمانين سنة ومات سنة سبع وسبعين وستمائة.
(قال الجامع) هو سليمان الصدر بن أبي العز وهب بن عطاء الأذرعي كذا ذكره السيوطي في حسن المحاضرة وقال قال الصفدي كان إمامًا عالمًا متبحرًا عارف بدقائق الفقه وغوامضه انتهت إليه رياسة الحنفية بمصر والشام تفقه على الجمال الحصيري وغيره وسكن مصر وولى قضاء العسكر بها وقضاء الشام له مؤلفات انتهى. وفي مرآة الجنان عند ذكر من توفي في سنة 677 وشيخ الحنفية قاضي القضاة أو الفضل سليمان بن أبي العز الأذرعي أحد من انتهت إليه رياسة المذهب في زمانه انتهى.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.