أحمد بن محمد بن عبد الله بن صالح أبي الحسن الأسدي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة307 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن صَالِح بْن شيخ بْن عميرة، أَبُو الحسن الأسدي: قريب بشر بْن موسى، صَاحب أخبار وحكايات. حدث عَنِ العباس بْن الفرج الرياشي، ومحمد بْن عثمان بْن أَبِي صفوان البصري، ومحمد بْن عبادة الواسطي، ومحمد بْن سُلَيْمَان لوين، وعبد الرَّحْمَن بْن يونس الرقي، ونحوهم. روى عنه أَبُو بَكْر ابْن الأنباري، ومحمد بْن يَحْيَى الصولي، وَالمظفر بْن يَحْيَى الشرابي، وعلي بْن عَبْد اللَّه ابن المغيرة الجوهري، ومُحَمَّد بْن المظفر، وعلي بْن عُمَر السكري، وغيرهم.

الترجمة

أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن صَالِح بْن شيخ بْن عميرة، أَبُو الحسن الأسدي:
قريب بشر بْن موسى، صَاحب أخبار وحكايات. حدث عَنِ العباس بْن الفرج الرياشي، ومحمد بْن عثمان بْن أَبِي صفوان البصري، ومحمد بْن عبادة الواسطي، ومحمد بْن سُلَيْمَان لوين، وعبد الرَّحْمَن بْن يونس الرقي، ونحوهم. روى عنه أَبُو بَكْر ابْن الأنباري، ومحمد بْن يَحْيَى الصولي، وَالمظفر بْن يَحْيَى الشرابي، وعلي بْن عَبْد اللَّه ابن المغيرة الجوهري، ومُحَمَّد بْن المظفر، وعلي بْن عُمَر السكري، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ السّرّاج، أخبرنا علي بن عمر السّكّريّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَسَدِيُّ- سَنَةَ أَرْبَعٍ وثلاثمائة- حدّثنا محمّد بن سليمان لوين، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي سَلْمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَلَى الْمِنْبَرِ: «إِنَّ أَشْعَرَ كَلِمَةٍ تَكَلَّمَتْ بِهَا الْعَرَبُ، كَلِمَةُ لَبِيدٍ: أَلا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلا اللَّهَ بَاطِلٌ».

قَالَ الأسدي: العرب تسمى الكلمة القصيدة. وقد روى هذا الشيخ عَن أَحْمَد بْن حَنْبَل حديثا واحدا.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو طَالِب يَحْيَى بْن عَلِيِّ بْنِ الطَّيِّبِ الدَّسْكَرِيُّ- لَفْظًا بِحُلْوَانَ- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ المقرئ- بأصبهان- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن شيخ بن عميرة أبو الحسن الأسدي، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حَنْبَل.
وأَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ النِّعَالِيُّ، حدّثنا أحمد بن نصر الذارع بالنهروان، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن شيخ بْن عميرة، حدّثنا أحمد بن حنبل، حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثوري، عَن أَبِي سنان، عَن سعيد ابن جبير. فِي قول اللَّه تعالى: وَقَدْ كانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سالِمُونَ [القلم 43] قَالَ: الصلاة فِي جماعة. قال ابن المقرئ: لم يكن عند هذا الشيخ عَن ابْن حَنْبَل غير هذا.
حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ: سمعت حمزة بن يوسف يقول- وسألت الدارقطني عَن أَبِي الحسن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن صَالِح بْن شيخ بْن عميرة الأسدي- فَقَالَ: ثقة.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عبد الواحد الوكيل، أَخْبَرَنَا علي بْن عُمَر الحربي قَالَ: وَجدت فِي كتاب أخي بخطه: مات أَبُو الحسن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن صَالِح الأسدي فِي جمادى الأولى لثلاثة عشر يوما بقين منه، سنة سبع وثلاثمائة

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.