زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم المقدسي

بنت الكمال

تاريخ الولادة646 هـ
تاريخ الوفاة740 هـ
العمر94 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بيت المقدس - فلسطين

نبذة

زَيْنَب بنت أَحْمد بن عبد الرَّحِيم بن عبد الْوَاحِد بن أَحْمد المقدسية الْمَعْرُوفَة ببنت الْكَمَال ولدت سنة 646 وأحضرت فِي سنة 48 على حَبِيبَة بنت أبي عمر وَسمعت من مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي وأبراهيم بن خَلِيل وخطيب مردا وَأبي الْفَهم اليلداني وَأحمد بن عبد الدَّائِم فِي آخَرين.

الترجمة

زَيْنَب بنت أَحْمد بن عبد الرَّحِيم بن عبد الْوَاحِد بن أَحْمد المقدسية الْمَعْرُوفَة ببنت الْكَمَال ولدت سنة 646 وأحضرت فِي سنة 48 على حَبِيبَة بنت أبي عمر وَسمعت من مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي وأبراهيم بن خَلِيل وخطيب مردا وَأبي الْفَهم اليلداني وَأحمد بن عبد الدَّائِم فِي آخَرين وَأَجَازَ لَهَا إِبْرَاهِيم بن مَحْمُود بن الْخَيْر وَأَبُو نصر بن العليق وعجيبة وَابْن السيدى وَغَيرهم من بَغْدَاد وَعبد الْخَالِق النشتبري من ماردين ويوسف بن خَلِيل من حلب وَعِيسَى بن سَلامَة من حران وسبط السلَفِي من الاسكندرية والزكى المنذرى من الْقَاهِرَة والرشيد بن مُسلم من الشَّام وَأَبُو عَليّ الْبكْرِيّ وَآخَرُونَ قَالَ الذَّهَبِيّ تفردت بِقدر وقر بعير من الْأَجْزَاء بِالْإِجَازَةِ وَكَانَت دينة خيرة رَوَت الْكثير وتزاحم عَلَيْهَا الطّلبَة وقرأوا عَلَيْهَا الْكتب الْكِبَار وَكَانَت لَطِيفَة الاخلاق طَوِيلَة الرّوح رُبمَا سمعُوا عَلَيْهَا أَكثر النَّهَار قَالَ وَكَانَت قانعة متعففة كَرِيمَة النَّفس طيبَة الْخلق وَأُصِيبَتْ عينهَا برمد فِي صغرها وَلم تتَزَوَّج قطّ وَمَاتَتْ فِي تَاسِع عشر جُمَادَى الأولى سنة 740 وَقد جَاوَزت التسعين وَنزل النَّاس بموتها دَرَجَة فِي شَيْء كثير من الحَدِيث حمل بعير وَهِي آخر من روى فِي الدُّنْيَا عَن سبط السلفى وَجَمَاعَة بِالْإِجَازَةِ
-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-

 

 

 

 


زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم المقدسية المعروفة ببنت الكمال:
شيخة عالمة بالحديث. من أهل بيت المقدس. قال ابن حجر: روت الكثير، وتزاحم عليها الطلبة. وقرأوا عليها الكتب الكبار. وقال الذهبي: تفردت بقدر وقر بعير من الأجزاء بالإجازة. وقال الكتاني: عندي جزء خرّجه لها الحافظ عَلَم الدِّين البِرْزالي من مروياتها. فيه 31 حديثا، وهي عن شيخين بالسماع وعن خمسة بالإجازة وعليه عدة سماعات لعدة من الأئمة. أصيبت عينها برمد في صغرها ولم تتزوج. وهي آخر من روى في الدنيا عن سبط السلفي وجماعة بالإجازة .
-الاعلام للزركلي-