النزال بن سبرة الهلالي

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الكوفة-العراق

نبذة

النزال بْن سبرة الهلالي، من بني هلال بْن عامر بْن صعصعة. ذكروه فيمن رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسمع منه، ولا أعلم له رواية إلا عَنْ علي وابن مَسْعُود.


الترجمة

النزال بْن سبرة الهلالي، من بني هلال بْن عامر بْن صعصعة. ذكروه فيمن رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسمع منه، ولا أعلم له رواية إلا عَنْ علي وابن مَسْعُود. وَهُوَ معروف فِي كبار التابعين وفضلائهم. روى عنه الشعبي، والضحاك، وعبد الملك بْن ميسرة، وإسماعيل بْن رجاء.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

النزال بن سبرة
النزال بن سبرة الهلالي من بني هلال بن عَامِر بن صعصة.
ذكروه فِيمن رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا تعلم لَهُ رواية إلا عن عَليّ وابن مسعود، وهو معدود فِي كبار التابعين وفضلائهم، روى عَنه الشعبي، وعبد الملك بن ميسرة، وَإِسْمَاعِيِل بن رجاء.
أخرجه أَبُو عمر.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

النزّال بن سبرة: بفتح المهملة وسكون الموحدة، الهذليّ الكوفيّ.
قال أبو مسعود الدّمشقيّ في «الأطراف» ، وتبعه الحميديّ ثم ابن عساكر، والمزيّ: له صحبة. قال المزيّ: مختلف في صحبته. والمعروف أنه مخضرم كما سيأتي في الثالث.
وقد جزم مسلم، وابن سعد، والدّار الدّارقطنيّ، والحاكم بأنه تابعيّ كما سيأتي مبسوطا. واللَّه أعلم.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

النزّال بن سبرة
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

النزّال بن سبرة: بفتح المهملة وسكون الموحدة، الهلاليّ الكوفيّ.
ذكره مسلم وابن سعد في الطبقة الأولى من التّابعين. وقال الدّار الدّارقطنيّ: تابعيّ كبير، وكذا ذكره في التّابعين البخاريّ، وابن أبي حاتم، وابن حبّان، وآخرون.
قال ابن عبد البرّ: ذكروا أنه رأى النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، ولا أعلم له رواية إلا عن عليّ وابن مسعود، وهو معدود في كبار التابعين، وقال المزي في سند أبي مسعود:
النزال بن سبرة له صحبة، وتبع في ذلك أبا مسعود الدمشقيّ، وابن عساكر. وقال في التهذيب: مختلف في صحبته، روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وعن أبي بكر، فقال: مرسل، وعن عثمان وعلي وابن مسعود وسراقة بن مالك وغيرهم.
روى عنه الشّعبيّ، وعبد الملك بن ميسرة، والضحاك بن مزاحم، وآخرون.
وأخرج البخاري في التاريخ الأوسط من طريق مسعر، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، «كنّا نحن وأنتم من بني عبد مناف فنحن وأنتم اليوم من بني عبد اللَّه»  (أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 8/ 117).
قال مسعر: رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم من بني عبد مناف بن قصيّ، ونحن من بني عبد مناف بن هلال بن عامر، وهذا هو الحديث الّذي أشار إليه أن النزال أرسله.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.


  • راوي للحديث
  • فاضل
  • مختلف في صحبته
  • مخضرم

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022