المهدي بن الطالب بن محمد ابن سودة

تاريخ الولادة1220 هـ
تاريخ الوفاة1294 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب

نبذة

الشيخ المهدي بن الطالب بن محمد-فتحا-ابن سودة. كانت ولادته عام عشرين ومائتين وألف. الشيخ الحافظ الحجة الإمام خاتمة المحققين، وإمام المدرسين، النفاعة المشارك شيخ سلطان وقته. له عدة تآليف

الترجمة

المهدي بن الطالب ابن سودة
وفي يوم الخميس رابع رمضان (عام أربعة وتسعين ومائتين وألف) توفي الشيخ المهدي بن الطالب بن محمد-فتحا-ابن سودة. تقدمت وفاة والده عام ثلاثة وأربعين ومائتين وألف كانت ولادته عام عشرين ومائتين وألف. الشيخ الحافظ الحجة الإمام خاتمة المحققين، وإمام المدرسين، النفاعة المشارك شيخ سلطان وقته. له عدة تآليف، منها حاشية على شرح الخرشى على المختصر في أربعة أسفار؛ وحاشية على شرح المحلي على جمع الجوامع؛ وحاشية على شرح بناني على السلم؛ وحاشية على رسالة الوضع؛ وفهرسة، إلى غير ذلك من التآليف، وترجمته واسعة. انظر الأصل. دفن بمحل اتّخذ زاوية له أسفل العقبة الزرقاء.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

القاضي محمَّد المهدي بن الطالب بن سودة: عالم المغرب وإمامه العلامة العمدة المتفنن اللسن الفصيح الفهّامة العارف بصناعة التدريس المعرفة التامة. أخذ عن أعلام كاليازمي وعلي قصارة والبدر الحمومي ومحمد الفلالي وعبد القادر الكوهن له حواش على مختصر السعد والمحلي والسلم والخرشي وتقاييد كثيرة في أوضاع مختلفة وحج سنة 1269 هـ ولقي أعلاماً بتونس وغيرها وعنه أخذ الكثير منهم الشيخ جعفر الكتاني، مولده سنة 1220 هـ وتوفي سنة 1294 هـ[1877م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

محمد المهدي بن الطالب بن سودة:
فقيه مالكي. كان عالم المغرب في أيامه. كتب حواشي وتقاييد كثيرة وحج سنة 1269. من كتبه (حاشية على شرح السلم في المنطق - ط) جزآن. سأله الملك محمد الرابع عن الحكم في التنظيمات العسكرية فأجابه برسالة مطولة في تنظيم الجيش المغربي الحديث، منها نسخة في المكتبة الأحمدية بفاس حول ست صفحات .

-الاعلام للزركلي-