عبد القادر بن أحمد الكوهن

تاريخ الولادة1177 هـ
تاريخ الوفاة1254 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • فاس - المغرب

نبذة

عبد القادر بن أحمد الكوهن من أولاد الكوهن المعروفين بفاس، الشيخ الجليل الدراكة الفهامة المحدث المشارك القدوة الصوفي. ولد بفاس عام سبعة وسبعين ومائة وألف، له شرح على مدخل ابن الحاج؛ والنجم الساري في ختم صحيح البخاري؛ وفهرسة سماها إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد

الترجمة

عبد القادر بن أحمد الكوهن
في صفر (عام أربعة وخمسين ومائتين وألف) توفي عبد القادر بن أحمد الكوهن، من أولاد الكوهن المعروفين بفاس، الشيخ الجليل الدراكة الفهامة المحدث المشارك القدوة الصوفي. ولد بفاس عام سبعة وسبعين ومائة وألف، له شرح على مدخل ابن الحاج؛ والنجم الساري في ختم صحيح البخاري؛ وفهرسة سماها إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد، إلى غير ذلك من التآليف، وخصوصا في التصوف، دفن بالبقيع حاجّا.
 

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

عبد القادر بن أحمد بن أبي جيدة علي بن عبد القادر، أبو محمد الكوهن:
فاضل مغربي من أهل فاس. توفي بالمدينة المنورة. له " إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد - خ " بخطه في دار الكتب (19453 ب) وهو ثبته، عرّف فيه ببعض شيوخ زمانه، و " نوافح الورد - خ " في خزانة الرباط (892 د) و " منية الفقير المتجرد - ط " تصوف، و " المسك الدراي شرح آخر ترجمة البخاري - خ " في دار الكتب، و " الرحلة الى الحجاز - خ " قيل: كانت في خزانة الكتاني بفاس .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو محمَّد عبد القادر بن أحمد بن أبي جيدة الكوهن: الإِمام العلامة الفاضل الشيخ الصالح البركة العالم العامل. أخذ عن الشيخ الطيب بن كيران وأبي الفيض حمدون ابن الحاج وأبي عبد الله محمَّد القادري وغيرهم، له فهرسة سماها إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد. توفي في صفر بالمدينة المنورة سنة 1254 هـ[1838 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف