محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1273 هـ
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمَّد الطالب بن حمدون ابن الحاج: العلامة المحقق المؤلف الفهّامة العمدة المدقق المطلع العالم العامل الورع القاضي العادل نشأ في عفاف وصيانة وتقى وديانة تولى قضاء الجماعة بمراكش ثم بفاس أخذ عن أبيه وأخيه الآتي ذكره وأبي عبد الله اليازغي والشيخ عبد القادر الكوهن وأحمد بن كيران وغيرهم. وعنه جماعة منهم الشيخ قاسم القادري، له تآليف منها الأزهار الطيبة النشر على المبادىء العشر ورياض الورد وما انتهى إليه هذا الجوهر الفرد تكلم فيه على نسب أبيه وحاشية على شرح الشيخ ميارة على المرشد المعين دلت على نبل وفضل، له فهرسة.

الترجمة

- أبو عبد الله محمَّد الطالب بن حمدون ابن الحاج: العلامة المحقق المؤلف الفهّامة العمدة المدقق المطلع العالم العامل الورع القاضي العادل نشأ في عفاف وصيانة وتقى وديانة تولى قضاء الجماعة بمراكش ثم بفاس أخذ عن أبيه وأخيه الآتي ذكره وأبي عبد الله اليازغي والشيخ عبد القادر الكوهن وأحمد بن كيران وغيرهم. وعنه جماعة منهم الشيخ قاسم القادري، له تآليف منها الأزهار الطيبة النشر على المبادىء العشر ورياض الورد وما انتهى إليه هذا الجوهر الفرد تكلم فيه على نسب أبيه وحاشية على شرح الشيخ ميارة على المرشد المعين دلت على نبل وفضل، له فهرسة. توفي في ذي الحجة سنة 1273 هـ[1856 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي:
قاض، مؤرخ. من فقهاء المالكية. مولده ووفاته بفاس. ولي قضاء مراكش نحو 13 سنة، ثم قضاء فاس إلى أن توفي.
من كتبه (الأزهار الطيبة النشر في مبادئ العلوم العشر - ط) و (عقد الدرر واللآل في شرفاء عقبة بن صوال - خ) أربعة كراريس في الخزانة الأحمدية بفاس في نسب الكتانيين، و (الإشراف على من بفاس من الأشراف - خ) رأيته في خزانة الرباط (653 د) و (روض البهار) في ذكر شيوخه، و (حاشية على مختصر الدر الثمين - ط) في الفقه .

-الاعلام للزركلي-

 

 

الطالب بن حمدون ابن الحاج السلمي
وبعد عصر يوم الجمعة تاسع حجة (عام ثلاثة وسبعين ومائتين وألف) توفي محمد الطالب بن الشيخ حمدون ابن الحاج السلمي المرداسي. تقدمت وفاة والده عام اثنين وثلاثين ومائتين وألف، الشيخ الإمام، علم الأعلام، الداركة المحقق المؤرخ النسابة. ولي القضاء بمراكش مدة ثم بمقصورة السماط بفاس، له حاشية على شرح المرشد لميارة متداولة؛ وحاشية على شرح بحراق الصغير؛ والأزهار الطيبة النشر في المبادئ العشر؛ والإشراف على بعض من حل بفاس من مشاهير الأشراف؛ ونظم الدرر واللئال في شرفاء عقبة ابن صوال؛ وروض البهار في ذكر جملة من مشايخنا الذين فضلهم أجلى من شمس النهار؛ ورياض الورد إلى ما انتهى إليه هذا الجوهر الفرد تكلم فيه على ترجمة والده الشيخ حمدون المذكور، إلى غير ذلك من التآليف. ودفن بروضة الشيخ عزوز بالدرب الطويل.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.