خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاوي الأزهري

زين الدين الوقاد خالد

تاريخ الولادة838 هـ
تاريخ الوفاة905 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةالصعيد - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الصعيد - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين، وكان يعرف بالوقاد: نحوي، من أهل مصر. ولد بجرجا (من الصعيد) ونشأ وعاش في القاهرة. وتوفي عائدا من الحج قبل أن يدخلها.

الترجمة

خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين، وكان يعرف بالوقاد:
نحوي، من أهل مصر. ولد بجرجا (من الصعيد) ونشأ وعاش في القاهرة. وتوفي عائدا من الحج قبل أن يدخلها. له (المقدمة الأزهرية في علم العربية - ط) و (موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب - ط) و (شرح الأجرومية - ط) و (التصريح بمضمون التوضيح - ط) في شرح أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، و (شرح البردة - ط) و (شرح مقدمة الجزرية - ط) في التجويد، و (الألغاز النحوية - ط) .

-الاعلام للزركلي-

 

خالد بن عبد الله الأَزهري، [زين الدين ويُعرف بالوقَّاد، المتوفى سنة 905 نحوي، من أهل مصر. ولد بجرْجَا من صعيد مصر سنة 838 ونشأ وعاش بالقاهرة. وخلَّف مؤلفات عديدة، منها "المقدمة الأزهرية في علم العربية" و"شرح الأجرومية" و"شرح البردة" و"شرح المقدمة الجزرية" في التجويد و"الألغاز النحوية"].

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

خَالِد بن عبد الله بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن أَحْمد الجرجي الْأَزْهَرِي الشَّافِعِي النَّحْوِيّ وَيعرف بالوقاد /. ولد تَقْرِيبًا سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَثَمَانمِائَة بجرجة من الصَّعِيد وتحول وَهُوَ طِفْل مَعَ أَبَوَيْهِ إِلَى الْقَاهِرَة فَقَرَأَ الْقُرْآن والعمدة ومختصر أبي شُجَاع وتحول إِلَى الْأَزْهَر فَقَرَأَ فِيهِ الْمِنْهَاج وَقَرَأَ فِي الْعَرَبيَّة على يعِيش المغربي نزيل سطحه وَدَاوُد الْمَالِكِي والسنهوري وَعنهُ أَخذ ابْن الْحَاجِب الْمصْرِيّ والعضد ولازم الْأمين الاقصرائي فِي الْعَضُد وحاشيته والتقي الحصني فِي الْمعَانِي وَالْبَيَان والمنطق وَالْأُصُول وَالصرْف والعربية وَكَذَا أَخذ قَلِيلا عَن الشمني وداوم تَقْسِيم الْعَبَّادِيّ سِنِين، وَكَذَا المقسي بل والمناوي وَقَرَأَ على الْجَوْجَرِيّ وَإِبْرَاهِيم العجلوني والزين الأبناسي وَأخذ الْفَرَائِض والحساب عَن السَّيِّد على تلميذ ابْن المجدي واليسير عَن الشهَاب السجيني، والزين المارداني، وَسمع مني يسرا، وبرع فِي الْعَرَبيَّة وشارك فِي غريها، وأقرأ الطّلبَة ولازم تغري بردى القادري فقرره فِي الْمَسْجِد الَّذِي بناه الدوادار بخان الخليلي وَمَشى حَاله بِهِ وَبِغَيْرِهِ قَلِيلا وتنزل فِي سعيد السُّعَدَاء وَغَيرهَا، وَشرح الجرومية وَغَيرهَا وَكتب على التَّوْضِيح لِابْنِ هِشَام، وَهُوَ انسان خير رَأَيْت كراسة بِخَط الحليبي انتقده فِيهَا وقرضها لَهُ الكافياجي وَغَيره

ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

خالد بن عبد الله الأزهري: خالد بن عبد الله بن أبي بكر، الشيخ العلامة النحوي زين الدين المصري الأزهري الوقاد به. اشتغل وبرع، وانتفعت به الطلبة، وصنف شرحاً على أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام، وهو المشهور بالتوضيح، وإعراباً على الألفية لابن مالك، وشرحاً على الجرومية، وآخر على قواعد الإعراب لابن هشام، وآخر على الجزرية في التجويد، وآخر على البردة، والمقدمة الأزهرية، وشرحها، وكثر النفع بتصانيفه لوضوحها. وكانت وفاته في رابع عشر المحرم سنة خمس وتسعمائة بعد أن حج، ووصل إلى بركة الحاج خارج القاهرة، وكان صحبة الركب الأول، وحصل له محنة من العرب رحمه الله تعالى

.- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -

 

خالد بن عبد الله الأزهرى.
الإمام النحوى، صاحب «التّصريح، لمضمون التوضيح» لابن هشام المصرى، فرغ من تأليفه سنة 792.

ترجم له السخاوى فى الضوء اللامع 3/ 171 - 172 بعنوان: خالد بن عبد الله بن أبى بكر بن محمد الجرجى الأزهرى الشافعى النحوى، ويعرف بالوقاد. وذكر أنه ولد تقريبا سنة 838 بجرجا-من أعمال الصعيد-وتحول وهو طفل مع أبويه الى القاهرة، فقرأ القرآن، و «العمدة» و «مختصر أبى شجاع»، وانتظم بالأزهر، فقرأ فيه المنهاج، وقرأ فى العربية على يعيش المغربى، وداود المالكى، ولازم الامين الآقصرائى فى «العضد» وحاشيته، والتقى الحسنى فى المعانى والبيان، والمنطق والأصول، والصرف، والعربية، وتلقى الفرائض والحساب وأخذ يسيرا عن السخاوى والمناوى والشمنى، ولازم تغرى بردى القادرى فقرره فى المسجد الذى بناه الداودار بخان الخليلى، وشرح الأجرومية، وكتب على التوضيح لابن هشام. واذن فما ذكره ابن القاضى من انتهائه من تأليفه: «التصريح» سنة 792 غير صحيح: الا أن تكون الأصول غير صحيحة.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)