حيان بن بشر بن المخارق أبي بشر

تاريخ الوفاة238 هـ
أماكن الإقامة
  • أصبهان - إيران
  • بغداد - العراق
  • أضنة - تركيا

نبذة

حَيَّان بن بشر بن الْمخَارِق أَبُو بشر القَاضِي تفقه على أبي يُوسُف القَاضِي وَسمع مِنْهُ الحَدِيث وَمن هشيم بن بشر روى عَنهُ مُحَمَّد بن عَبدُوس بن كَامِل وَأَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ ذكره الْخَطِيب فى تَارِيخ بَغْدَاد قَالَ وَكَانَ ولي الْقَضَاء بأصبهان فى أَيَّام الْمَأْمُون

الترجمة

حَيَّان بن بشر بن الْمخَارِق أَبُو بشر القَاضِي تفقه على أبي يُوسُف القَاضِي وَسمع مِنْهُ الحَدِيث وَمن هشيم بن بشر روى عَنهُ مُحَمَّد بن عَبدُوس بن كَامِل وَأَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ ذكره الْخَطِيب فى تَارِيخ بَغْدَاد قَالَ وَكَانَ ولي الْقَضَاء بأصبهان فى أَيَّام الْمَأْمُون ثمَّ عَاد إِلَى بَغْدَاد فَأَقَامَ بهَا إِلَى أَن ولاه المتَوَكل على الله قَضَاء الشرقية وَكَانَ من جملَة أَصْحَاب الحَدِيث قَالَ أَبُو نعيم توفّي سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ ابْن قَانِع سنة سبع رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

حيان بن بشر بن حيان:
ابن بشر بن حيان، وقيل بشر بن المخارق بن شبيب بن حيان بن سراقة بن مرثد ابن حميري بن عتبة بن جذيمة بن الصيداء بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة ابن ذودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أبو بشر بن أبي المخارق بن أبي بشر الأسدي القاضي قاضي المصيصة، وكان من بيت القضاء والعلم ولي جدّه حيان بن بشر بن المخارق القضاء بأصبهان في أيام المأمون، وولي قضاء الشرقية ببغداد في أيام المتوكل، وولي من بيته قضاء القضاة ببغداد عمر بن أكثم بن أحمد بن حيان بن بشر أبو بشر، وولي أبوه وجده وجد أبيه القضاء.

 

حدّث بالمصيصة عن أحمد بن حرب الطائي، ويحيى بن آدم، وسليمان بن عبد الخير. روى عنه أحمد بن علي بن عبد الله، محتسب المصيصة، وعمر بن مؤمل، وأبو يعلى الموصلي، وبسام بن الفضل البغدادي وأبو الحسين محمد بن أحمد بن ابن جميع الصيداوي، وأبو القاسم فرج بن ابراهيم بن عبد الله النصيبي، وأبو علي سعيد بن عثمان بن السكن.

أخبرنا القاضي جمال الدين أبو القاسم عبد الصمد بن أبي الفضل الحرستاني قال: أخبرنا علي بن المسلم الفقيه قال: أخبرنا أبو نصر بن طلّاب قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جميع الصيداوي قال: حدثنا حيان بن بشر الأسدي بالمصيصة قال: حدثنا أحمد بن حرب قال: حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد قال: حدثنا ابن جريج عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أحب أن يمد في عمره ويبسط له في رزقه ويستجاب له دعاؤه وتصرف عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه  .
قرأت في كتاب القضاة للحافظ عبد الغني بن سعيد قال: حيان بن بشر بن حيان ابن بشر بن حيان، يكنى أبا بشر قال لي عمر بن مؤمل: هو من رهط بشر بن موسى ابن صالح بن شيخ بن عميرة بن حيان، وكان في الزهد على غاية، وكان يخرج وهو قاض الى الباقلاني فيشتري الباقلاء في قصعة ويرجع الى بيته، وجئت يوما الى حيان بن بشر في علة موته وقد بقي عليّ من كتاب وكيع  شيء واذا هو يطلب قارورة البول فلما رآني قال: ناولني إياها فناولته فتذمم لي فقال: ما جاء بك؟ قلت أريد تمام كتاب وكيع، فقال: اقرأ فقرأت جميع ما بقي علي، فلما أردت أن أقوم قلت له: يا سيدي لك حاجة؟ قال: نعم، قلت: ما هي؟ قال: لا ترني وجهك بعد اليوم، قلت: نعم، فما رآني حتى مات.
قال عبد الغني: وقال لي عمر بن المؤمل: جاء رجل الى حيان بن بشر ونحن عنده لنسمع منه تاريخ يحيى بن معين، فقال له: ما اسمك؟ قال: محمد، قال: ابن من؟ قال: ابراهيم قال: ابن من؟ قال: ابن محمد، قال: ابن من؟ قال: ابن ابراهيم، قال: وايش صنعتك؟ قال: بيطار قال: وأبوك؟ قال: بيطار، قال: وجدك؟ قال: بيطار، قال: وجد أبيك؟ قال: بيطار، قال: أنت بيطار ابن بيطار بن بيطار، وأنا قاض بن قاض بن قاض بن قاض: حيان بن بشر بن حيان ابن بشر.
قال عبد الغني: قال لي عمر بن المؤمل: كنا عنده يوما فأقبل فتى حسن الوجه فدخل الى منزله فقال لي: ما تعرف هذا؟ قلت لا، قال هذا هرم بن حيان وليس بصاحب أويس، هذا هرم ابني.
قلت: قول عمر بن المؤمل هو من رهط بشر بن موسى بن صالح بن شيخ ابن عميرة بن حيان يشير الى أنهما يجتمعان في حيان بن سراقة بن مرثد الأسدي وكان بشر بن موسى ابن أخت جده حيان، وكان أصبهانيا، وكان من جلة أصحاب الحديث، روى عنه ابن اخته بشر بن موسى، وذكره أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد بما أنبأنا به أبو اليمن الكندي قال: أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: حيان بن بشر بن المخارق الأسدي، أبو بكر.
وقال الخطيب: أخبرنا علي بن المحسن قال: أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال: وحيان رجل من جلة المسلمين تقلد القضاء في نواح كثيرة، وتقلد أصبهان، ثم قلد الشرقية  .
ونسب الخطيب جده هكذا فقال: حيان بن بشر بن المخارق، وخالف عبد الغني فان عبد الغني سمى جد جده حيان، والصحيح ما ذكره الخطيب وجده كان أصبهانيا.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)