حمزة بن أحمد بن علي الحسيني الدمشقي عز الدين

تاريخ الولادة818 هـ
تاريخ الوفاة874 هـ
العمر56 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةبيت المقدس - فلسطين
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • دمشق - سوريا
  • بيت المقدس - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

الشريف عزّ الدين حمزة بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن محمد بن ناصر بن علي بن الحسين بن إسمعيل [بن محمد بن إسمعيل] بن جعفر الصّادق الحسيني الدمشقي الشافعي، المتوفى بها في ربيع الأول سنة أربع وسبعين وثمانمائة، عن نحو ستين سنة.

الترجمة

الشريف عزّ الدين حمزة بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن محمد بن ناصر بن علي بن الحسين بن إسمعيل [بن محمد بن إسمعيل] بن جعفر الصّادق الحسيني الدمشقي الشافعي، المتوفى بها في ربيع الأول سنة أربع وسبعين وثمانمائة، عن نحو ستين سنة.
تفَقَّه على التَّقي بن شُهبة وغيره وبرَّز وأخذ عن الحافظ ابن حجر وقَرَظَ له على بعض مصنفاته. وله كتاب "فضائل بيت المقدس" و"الإيضاح على تحرير التنبيه" للنووي و"بقايا الخبايا" في الاستدراك على "خبايا الزوايا" للزركشي و"الأوابد" و"المنتهى في وفيات أولي النهى" و"التتمات على المهمات" و"الألغاز" في الفقه و"الذيل على طبقات ابن قاضي شهبة". ذكره السيوطي في "أعيان الأعيان".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 


حَمْزَة بن أَحْمد بن عَليّ بن مُحَمَّد بن عَليّ السَّيِّد عز الدّين بن الشهَاب أبي الْعَبَّاس بن أبي هَاشم بن الْحَافِظ الشَّمْس أبي المحاسن الْحُسَيْنِي الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي وَالِد الْكَمَال مُحَمَّد الْآتِي والماضي أَبوهُ. ولد فِي شَوَّال سنة ثَمَان عشرَة وَثَمَانمِائَة بِدِمَشْق وَنَشَأ بهَا فحظ الْقُرْآن والتنبيه وتصحيحه للاسنوي والمنهاج الْأَصْلِيّ وألفيتي الحَدِيث والنحو والشاطبية وَعرض على الْعَلَاء البُخَارِيّ والتقي بن قَاضِي شُهْبَة وَعنهُ وَعَن وَلَده الْبَدْر أَخذ الْفِقْه، وَكَذَا عَن المحيوي القبابي الْمصْرِيّ واليسير عَن الْبَدْر بن زهرَة، وتلا بالسبع جمعا إِلَى غَافِر على الشهَاب بن قيسون وبجميع الْقُرْآن افرادا وجمعا على ابْن النجار وَابْن الصلف، وَأخذ النَّحْو بِبَلَدِهِ عَن الْعَلَاء القأبيني وبمكة عَن القَاضِي عبد الْقَادِر فِي آخَرين وَالصرْف والمنطق عَن يُوسُف الرُّومِي وأصول الْفِقْه عَن الشرواني، وَسمع الحَدِيث على ابْن نَاصِر الدّين والشهاب بن نَاظر الصاحبة وَغَيرهمَا من شُيُوخ بَلَده، وارتحل إِلَى الْقَاهِرَة غير مرّة فَأخذ بهَا عَن شَيخنَا المشتبه وَغَيره وَوَصفه فِي أصل تَعْجِيل الْمَنْفَعَة بالمحدث الْفَاضِل بل قرض لَهُ بعض تصانيفه وَبَالغ، وَكَذَا أَخذ بِالْقَاهِرَةِ عَن طَائِفَة ورافقني فِي السماع على بعض الشُّيُوخ وَسمعت أَيْضا بقرَاءَته ولقيته بِدِمَشْق فَأرَانِي ذيلا كتبه على مشتبه النِّسْبَة لشَيْخِنَا استمد فِيهِ من كتاب شَيْخه ابْن نَاصِر الدّين فِي ذَلِك وكتابا سَمَّاهُ بقايا الخبايا استدرك فِيهِ على خبايا الزوايا للزركشي وَهُوَ الَّذِي قرضه لَهُ شَيخنَا وكتابا حافلا فِي الْأَوَائِل وَأَظنهُ وَقع لَهُ كتاب شَيخنَا فِي ذَلِك ومصنفا سَمَّاهُ الايضاح على تَحْرِير التَّنْبِيه للنووي وطبقا النُّحَاة واللغويين فِي مُجَلد والذيل على طَبَقَات شَيْخه التقي بن قَاضِي شُهْبَة فِي نَحْو ثَلَاث كراريس وفضائل بَيت الْمُقَدّس فِي مُجَلد لطيف والمنتهى فِي وفيات أولى النَّهْي جَامع لأهل الْمذَاهب فِي غَايَة الِاخْتِصَار بِحَيْثُ جَاءَ فِي نَحْو عشرَة كراريس، وَحج مرَارًا وجاور فِي بَعْضهَا وناب فِي الْقَضَاء ودرس بالعمادية وتصدر بِجَامِع بني أُميَّة وصاهر الولوي بن قَاضِي عجلون على ابْنَته، وَكَانَ فَاضلا مفننا متواضعا لطيف الذَّات وَالْعشرَة كثير التودد وَالْعقل وبيننا مَوَدَّة، وَلما كنت بِمَكَّة راسل بِالسَّلَامِ وَطيب الْكَلَام. مَاتَ بِبَيْت الْمُقَدّس، وَكَانَ توجه إِلَيْهِ بعد الطَّاعُون فِي آخر سنة ثَلَاث وَسبعين فَمَرض بهَا وَمَات فِي ربيع الآخر سنة أَربع وَسبعين، وَدفن بماملا بَين الشَّيْخ بولاد والشهاب بن الهائم، وَكَانَت جنَازَته حافلة وَصلى عَلَيْهِ بِدِمَشْق الصَّلَاة الْغَائِب رَحمَه الله وإيانا
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 


حمزة بن أحمد بن علي الحسيني، عز الدين:
مؤرخ: من فقهاء الشافعية، من أهل دمشق. ولد بها وزار مصر مرارا، ومات ببيت المقدس ودفن بماملّا (بين الشيخ بولاد والشهاب ابن الهائم) من تصانيفه (ذيل مشتبه النسبة) و (بقايا الخبايا) استدرك فيه على (خبايا الزوايا) للزركشي، و (المنتهى في وفيات أولي النهى) مختصر في التراجم، و (الإيضاح على تحرير التنبيه) للنووي، و (طبقات النحاة واللغويين) و (فضائل بيت المقدس) و (الأوائل) و (الذيل على طبقات ابن قاضي شهبة) رسالة .
-الاعلام للزركلي-