أحمد بن علي بن محمد بن برهان الأصولي

أبي الفتح

تاريخ الولادة479 هـ
تاريخ الوفاة518 هـ
العمر39 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

وبرهان بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة هُوَ الشَّيْخ الإِمَام أَبُو الْفَتْح كَانَ أَولا حنبلي الْمَذْهَب ثمَّ انْتقل وتفقه على الشَّاشِي وَالْغَزالِيّ وإلكيا وَكَانَ حاذق الذِّهْن عَجِيب الْفطْرَة لَا يكَاد يسمع شَيْئا إِلَّا حفظه وَتعلق بذهنه

الترجمة

أَحْمد بن عَليّ بن مُحَمَّد بن برهَان الأصولي
وبرهان بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة
هُوَ الشَّيْخ الإِمَام أَبُو الْفَتْح
كَانَ أَولا حنبلي الْمَذْهَب ثمَّ انْتقل
وتفقه على الشَّاشِي وَالْغَزالِيّ وإلكيا
وَكَانَ حاذق الذِّهْن عَجِيب الْفطْرَة لَا يكَاد يسمع شَيْئا إِلَّا حفظه وَتعلق بذهنه
وَلم يزل مواظبا على الْعلم حَتَّى ضرب الْمثل باسمه
وَولى تدريس النظامية مُدَّة يسيرَة ثمَّ عزل ثمَّ وَليهَا يَوْمًا وَاحِدًا ثمَّ عزل ثَانِيًا
وَكَانَت الرحلة قد انْتَهَت إِلَيْهِ وتزاحمت الطلاب على بَابه حَتَّى انْتهى حَاله إِلَى أَن صَار جَمِيع نَهَاره وقطعه من ليله مستوعبا فِي الِاشْتِغَال يجلس من وَقت السحر إِلَى وَقت الْعشَاء الْآخِرَة ويتأخر أَيْضا بعْدهَا
وَحكي أَن جمَاعَة سَأَلُوهُ أَن يذكر لَهُم درسا من كتاب الْإِحْيَاء للغزالي فَقَالَ لَا أجد لكم وقتا

فَكَانُوا يعينون الْوَقْت فَيَقُول فِي هَذَا الْوَقْت أذكر الدَّرْس الْفُلَانِيّ إِلَى أَن قرروا مَعَه أَن يذكر لَهُم درسا من الْإِحْيَاء نصف اللَّيْل
وَقد سمع الحَدِيث من أبي الْخطاب بن البطر وَأبي عبد الله الْحُسَيْن بن أَحْمد ابْن مُحَمَّد بن طَلْحَة النعالي وَغَيرهمَا
وَقَرَأَ صَحِيح البُخَارِيّ عَليّ أبي طَالب الزَّيْنَبِي
ولد فِي شَوَّال سنة تسع وَسبعين وَأَرْبَعمِائَة
وَمَات فِي جُمَادَى الأولى سنة ثَمَان عشرَة وَخَمْسمِائة
وَله مصنفات فِي أصُول الْفِقْه مِنْهَا الْأَوْسَط والْوَجِيز وَغير ذَلِك
وَحكى فِي الْوَجِيز قولا ثَالِثا فِي مَفْهُوم اللقب عَن بعض عُلَمَائِنَا أَنه إِن كَانَ اسْم ذَات كَقَوْلِك قَامَ زيد فَهُوَ غير حجَّة وَإِن كَانَ اسْم نوع كَقَوْلِك تجب الزَّكَاة فِي النعم فحجة

طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي