عبد الله بن الحسين بن أبي التائب بن أبي العيش الأنصاري أبي محمد بدر الدين
تاريخ الولادة | 642 هـ |
تاريخ الوفاة | 735 هـ |
العمر | 93 سنة |
- عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن أبي الفضل زين الدين "الحافظ العراقي"
- عبد الله بن بركات بن إبراهيم الدمشقي الرفاء أبي محمد "ابن الخشوعي"
- عبد الله بن محمد بن حسن الباذرائي أبي محمد نجم الدين
- محمد بن أبي بكر بن أحمد بن خلف البلخي أبي عبد الله نجم الدين "ابن النور"
- مكي بن المسلم بن مكي بن خلف القيسي العلاني أبي محمد سديد الدين "ابن علان"
- القاسم بن محمد بن يوسف بن محمد البرزالي أبي محمد علم الدين "الحافظ البرزالي ابن العدل"
- فاطمة بنت محمد بن أحمد بن محمد التنوخية أم الحسن "ابنة العز ابنة المنجا"
- أحمد بن علي بن محمد بن علي الدمشقي الرقي المقري أبي العباس كمال الدين "ابن عبد الحق ابن قاضي الحصن"
- محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي شمس الدين أبي عبد الله "الذهبي"
- محمد بن رافع بن هجرس السلامي تقي الدين أبي المعالي "ابن رافع"
- آمنة بنت علي بن عبد العزيز الدمشقي
- يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف القضاعي الكلبي الشافعي جمال الدين أبي الحجاج "الحافظ المزي"
- إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي البعلي أبي إسحاق "البرهان الشامي الضرير"
- محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الأنصاري الدمشقي محب الدين
- عمر بن محمد بن أحمد بن عمر البالسي الملقن أبي حفص زين الدين
- محمد بن محمد بن محمد بن محمود الدمشقي شمس الدين "ابن السلعوس"
- أحمد بن صالح بن أحمد البقاعي الدمشقي شهاب الدين الزهري
نبذة
الترجمة
عبد الله بن الْحُسَيْن بن أبي التائب بن أبي الْعَيْش الأنصارى بدر الدّين أَبُو مُحَمَّد أَخُو إِسْمَاعِيل ولد سنة 42 أَو 43 وبخط ابْن رَافع سنة 44 وَسمع من أَخِيه الْكثير من الرشيد الْعِرَاقِيّ والرشيد الْبَلْخِي وَعُثْمَان ابْن خطيب القرافة وَإِبْرَاهِيم بن خَلِيل ومكي بن عَلان وَغَيرهم وَحدث بالكثير وَتفرد بأَشْيَاء وَيُقَال أَنه الْحق بِخَطِّهِ فِي بعض الْأَجْزَاء فَلم يُوَافقهُ أحد على ذَلِك وَلَا سمعُوا عَلَيْهِ مِنْهُ شَيْئا وَكَانَ يدعى أَنه جَازَ الْمِائَة فغلط فِي عشر سِنِين من مولده وقرأت بِخَط الْحُسَيْنِي نقلا عَن غَيره أَنه رَجَعَ عَن ذَلِك مَاتَ فِي ثَالِث عشر صفر سنة 735 قَالَ ابْن رَافع سمع من مكي بن الْمُسلم نُسْخَة أبي مسْهر وجزء ابْن ملاس وَأول بغية المستفيد والمنتخب من السَّفِينَة للسلفي وَأول الهاشميات ومجلس السّلمِيّ وَابْن بَالَوَيْهِ وَمن أول فَوَائِد أبي نصر السمسار إِلَى آخرالْخَامِس مِنْهَا وَمن الْعِرَاقِيّ أول طَلْحَة بن أَبى الصَّقْر وذم الْغَيْبَة وَأول الدَّيْر عاقولى وَشرط الْقِرَاءَة للسلفي وجزء حَنْبَل وَثَانِي العيسوي وَأحد عشر مَجْلِسا لِابْنِ البخْترِي وَسِتَّة من أَمَالِيهِ وَالرَّابِع من حَدِيثه وَقطعَة من أول السَّادِس من ابْن السماك وسداسي التَّابِعين لأبي مُوسَى الْمَدِينِيّ ومشيخة ابْن شَاذان الصُّغْرَى وَمن النُّور الْبَلْخِي جُزْء إِسْمَاعِيل الصفار وَأنس الْعَاقِل وجزء الخانساري ونسخة إِبْرَاهِيم بن فَهد وجزء ابْن الْأَنْبَارِي وَأول مشيخة أَبى وجزءى الفاكهى وجزء عمرَان ابْن مُوسَى وَثَانِي عَليّ بن حَرْب وثالث عشر الْخُرَاسَانِي ورابع عشْرين ابْن بَشرَان وَفِيه أَرْبَعَة مجَالِس وجزء الحكايات لخميس ومسند أنس للحنيني وَحَدِيث على بن المحسن وَحَدِيث مَنْصُور بن عمار والثقلاء للخلال وَمن عُثْمَان بن خطيب القرافة جُزْء سُفْيَان وجزء الذهلى وجزء ابْن عمشليق وجزء ابْن رزقويه رِوَايَة جَعْفَر وجزء ابْن السماك ودعلج وانتخاب الصورى على العلوى وَمن ابراهيم بن خَلِيل المعجم الصَّغِير وَمن عبد الله بن الخشوعى نُسْخَة نبيط ومجلس أَبى مُوسَى الذى آخِره الْمُرُوءَة وَمن أبي عَليّ الْبكْرِيّ ايضاح مَالا يسع الْمُحدث جَهله وَأَشْيَاء كَثِيرَة من هَؤُلَاءِ وَمن غَيرهم وَأَجَازَ لَهُ الباذرائي وَابْن مسلمة واليونيني وسبط ابْن الْجَوْزِيّ وَآخَرُونَ وَذكره البرزالي فِي مُعْجَمه فَقَالَ كَانَ لَهُ ملك وثروة ويداخل الْأُمَرَاء ويتوكل لَهُم وَيشْهد على بعض الْقُضَاة واسمعه أَبوهُ كثيرا وَحدث بغالب مروياته وَطَالَ عمره وانتفع بِهِ وَترك الشُّهُود أخيراً وَصَارَ يسمع عَلَيْهِ بالأشرفية سمع مِنْهُ الْمزي والبرزالي والذهبي وَحدث عَنهُ فِي مُعْجَمه وَكَذَلِكَ ابْن رَافع وَحدثنَا عَنهُ بِالسَّمَاعِ غير وَاحِد من شُيُوخنَا مِنْهُم الْبُرْهَان التنوخي
الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-