عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن الربعي التونسي ركن الدين

الدروال

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة733 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • بجاية - الجزائر
  • تونس - تونس
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن الربعي التونسي المعروف بالدروال - بكسر الدال المهملة وسكون الراء المهملة. العلامة الفقيه الأصولي الصوفي كان فاضلاً متفنناً في العلوم مسناً. أخذ العلوم عن بن زيتون وببجاية عن الإمام أبي علي ناصر الدين: المشد إلى قدم القاهرة فأقام بها ولم يحج.

الترجمة

عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن الربعي التونسي المعروف بالدروال - بكسر الدال المهملة وسكون الراء المهملة. العلامة الفقيه الأصولي الصوفي كان فاضلاً متفنناً في العلوم مسناً. أخذ العلوم عن بن زيتون وببجاية عن الإمام أبي علي ناصر الدين: المشد إلى قدم القاهرة فأقام بها ولم يحج وبه تفقه وتفنن الفقيهان الأخوان الفاضلان: برهان الدين إبراهيم وشمس الدين: محمد ابنا محمد بن إبراهيم الأصفاقسيان المالكيان. توفي ركن الدين الدروال بالقاهرة في حدود سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة. وله تآليف لم أقف على تعيينها رحمه الله تعالى
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

عبد العزيز بن أبى القاسم بن حسن الربعى التونسى
المعروف بالدّروال. بكسر الدال وسكون الراء.
الفقيه الأصولى الصوفى أخذ عن ابن زيتون وعن ناصر الدين المشدالى توفى في حدود 733.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

 

ركن الدين عبد العزيز بن أبي القاسم الربعي التونسي: المعروف بالدروال الفقيه الإِمام الفاضل العالم الكامل الأصولي المتفنن في علم السنن, أخذ عن ابن زيتون والناصر المشذالي رحل للمشرق وأخذ عن أعلام وتفقه به البرهان والشمس الأصفاقسيان. توفي بالقاهرة سنة 733 هـ[1332م].
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف