سعيد بن إبراهيم بن عيسى

ابن عيسى سعيد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة709 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمالقة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • مالقة - الأندلس
  • تونس - تونس
  • الإسكندرية - مصر

نبذة

سعيد بن إبراهيم بن عيسى بن داود الحميري من أهل مالقة يكنى: أبا عثمان ويعرف بابن عيسى كان من جلة العلماء وسراة الفضلاء حافظاً للفقه والحديث مشاركاً في العربية والأدب صدوقاً متحرياً حجة فيما ينقله حسن التعليم مهيباً وقوراً مبرزاً في معرفة طرق الحديث مضطلعاً بالرواية والمسندين وأحوالهم وحج ثم عاد إلى بلده وقد حصل رواية كثيرة ولقي أئمة وتقدم للخطابة والإمامة والإقراء ببلده فعظم الانتفاع به. تفقه على أبي محمد الباهلي في كتب الفروع والأصول والعربية وروى عن أبي عبد الله بن عياش المقري القرطبي وقرأ على أبي بكر بن عبيدة وأبي القاسم القبتوري

الترجمة

سعيد بن إبراهيم بن عيسى بن داود الحميري من أهل مالقة يكنى: أبا عثمان ويعرف بابن عيسى كان من جلة العلماء وسراة الفضلاء حافظاً للفقه والحديث مشاركاً في العربية والأدب صدوقاً متحرياً حجة فيما ينقله حسن التعليم مهيباً وقوراً مبرزاً في معرفة طرق الحديث مضطلعاً بالرواية والمسندين وأحوالهم وحج ثم عاد إلى بلده وقد حصل رواية كثيرة ولقي أئمة وتقدم للخطابة والإمامة والإقراء ببلده فعظم الانتفاع به. تفقه على أبي محمد الباهلي في كتب الفروع والأصول والعربية وروى عن أبي عبد الله بن عياش المقري القرطبي وقرأ على أبي بكر بن عبيدة وأبي القاسم القبتوري ولقي بتونس: الراوية أبا محمد: عبد الله بن هارون الطائي وبالإسكندرية: شهاب الدين الابرقوهي وأكثر عنه ولقي شرف الدين أبا عبد الرحمن المكي وركن الدين بيبرس السلحدار الظاهري وشرف الدين الدمياطي وأخذ عنه الكثير من تآليفه فأدخلها الأندلس ولقي شهدة بنت مكين الدين بن عبد العظيم.
روى عنه الخطيب أبي جعفر الطنجالي وأبي محمد الحضرمي وأبي القاسم بن فرتون وغيرهم ورأيت بخط الشيخ أبي عبد الله: محمد بن مرزوق أنه صنف كتاباًفي الصحابة استدرك فيه على من تقدمه من المصنفين في أخبار الصحابة توفي بمالقة في سنة تسع وسبعمائة.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

سعيد بن إبراهيم بن عيسى بن داود الحميرى، من أهل حالقة أبو عثمان، ويعرف بابن عيسى.
كان من جملة العلماء حافظا للفقه والحديث، مشاركا في العربية والأدب، صدوقا، متحريا فيما ينقله، حسن التعليم، مهابا وقورا مبرّرا في معرفة طرق الحديث، مضطلما بالرواة والمسندين وأحوالهم، وحج ثم عاد وقد حصّل رواية كثيرة، ولقى أئمة، وتقدّم للخطابة، والإمامة، والإقراء ببلده؛ فعظم الانتفاع به.
تفقّه على أبى محمد الباهلى في كتب الفروع، والأصول، والعربية.
روى عن أبى عبد الله بن عيّاش المقرى القرطبى، وقرأ على أبى بكر ابن عبيدة، وأبى القاسم القبتورى، ولقى بتونس الراوية أبا محمد: عبد الله ابن هارون الطائى، ولقى شرف الدين أبا عبد الرحمن الطبرى المكى، وشرف الدين الدمياطى، وأخذ عنه الكثير [من تآليفه] فأدخلها الأندلس.
روى عنه أبو جعفر الطنجالى، وأبو محمد الحضرمى، وأبو القاسم بن فرتون وغيرهم. وصنف كتابا في الصحابة، استدرك فيه على من تقدّمه.
توفى بمالقة سنة 709 .
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)