إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله الأنصاري

التلمساني إبراهيم

تاريخ الولادة609 هـ
تاريخ الوفاة697 هـ
العمر88 سنة
مكان الولادةتلمسان - الجزائر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • سبتة - الأندلس
  • غرناطة - الأندلس
  • مالقة - الأندلس
  • تلمسان - الجزائر

نبذة

إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري تلمساني وقشي الأصل نزيل سبتة يكنى أبا إسحاق ويعرف بالتلمساني. كان فقيهاً عارفاً بعقد الشروط مبرزاً في العدد والفرائض أدبياً شاعراً محسناً ماهراً في كل ما يحاول ونظم في الفرائض وهو بن عشرين سنة

الترجمة

إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري تلمساني وقشي الأصل نزيل سبتة يكنى أبا إسحاق ويعرف بالتلمساني.
كان فقيهاً عارفاً بعقد الشروط مبرزاً في العدد والفرائض أدبياً شاعراً محسناً ماهراً في كل ما يحاول ونظم في الفرائض وهو بن عشرين سنة - أرجوزة محكمة بعملها ضابطة عجيبة الوضع.
قال بن عبد الملك: وخبرت منه في تكراري عليه تيقظاً وحضور ذكر وتواضعاً وحسن إقبال واشتغالاً بما يعينه في أمر معاشه وتخاملاً في هيئته ولباسه.
قال بن الزبير: كان أدبياً فاضلاً لغوياً إماماً في الفرائض لقي أبا بكر بن محرز وأجاز له وكتب إليه مجيزاً أبي الحسن بن طاهر الدباج وأبي علي الشلوبين ولقي بسبتة أبا العباس علي بن عصفور الهواري وأبا المطرف: أحمد بن عبد الله بن عميرة وسمع علي أبي يعقوب: يوسف بن موسى المحاسني الغماري.

روى عنه الكثير ممن عاصره: كأبي عبد الله بن عبد الملك وغيره وله تآليف منها: الأرجوزة الشهيرة في الفرائض: لم يصنف في فنها مثلها ومنظوماته في السير وأمداح النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك المعشرات: على أوزان المغرب وقصيدته في المولد الكريم وله مقالة في علم العروض الدوبيتي وله كتاب اللمع في الفقه شرح بن الجلاب شرحاً جليلاً واسعاً وله شعر منه:
الغدر في الناس شيمة سلفت ... قد طال بين الورى تصرفها
ما كل من قد سرت له نعم ... منك يرى قدرها ويعرفها
بل ربما أعقب الجزاء بها ... مضرة عز عنك مصرفها
أما ترى الشمس كيف تعطف بالن ... ور على البدر وهو يكسفها
مولده بتلمسان سنة تسع ... وستمائة وتوفي سنة سبعة وتسعين وستمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

أبو إسحاق إبراهيم بن أبي بكر الأنصاري: المعروف بالتلمساني الإِمام الفقيه الأريب المتفنن الأديب العارف بالشروط المبرز في الفرائض أخذ عن أبي علي الشلوبين ولقي ابن عصفور وابن عميرة وابن محرز وأجازوا له وعنه روى جلة منهم أبو عبد الله بن عبد الملك. ألّف المنظومة المشهورة في الفرائض تعرف بالتلمسانية لم يؤلف مثلها وأخرى في السير وإمداح النبي - صلى الله عليه وسلم - وغير ذلك. مولده سنة 609 هـ وتوفي سنة 699 هـ[1299 م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

إبراهيم بن أبى بكر الأنصارى التلمسانى.
صاحب الرّجز [فى الفرائض] نزيل «بسطة» وبها توفى سنة 697.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأَنصارِي، أبي إسحاق التلمساني:
عالم بالفرائض أندلسي الأصل، من أهل وقش Huecas)) مولده بتلمسان، استوطن غرناطة ثلاثة أعوام وانتقل الى مالقة ثم استقر في سبتة إلى أن توفي. اشتهر بمنظومة له في (الفرائض) تعرف ب التلمسانية - خ) في الظاهرية بدمشق.
قال ابن فرحون: لم يؤلف في فنها مثلها. نظمها قبل ان يتجاوز العشرين سنة. وله تآليف أخرى، منها (مقالة في علم العروض الدوبيتي) وقصيدة في المولد الكريم. - الأعلام للزركلي.