مصطفى بن عبد القادر بن بهاء الدين العمري

ابن عبد الهادي

تاريخ الولادة1097 هـ
تاريخ الوفاة1143 هـ
العمر46 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

مصطفى العمري ابن عبد القادر بن بهاء الدين العمري المعروف بابن عبد الهادي الشافعي الدمشقي البارع الفاضل التقي التقي الدين الكامل ولد في حدود سنة سبع وتسعين وألف وتوفي والده العلامة الفاضل وهو ابن ثلاث سنين فنشأ يتيماً وطلب العلم فقرأ على جماعة من الشيوخ في عدة فنون.

الترجمة

مصطفى العمري ابن عبد القادر بن بهاء الدين العمري المعروف بابن عبد الهادي الشافعي الدمشقي البارع الفاضل التقي التقي الدين الكامل ولد في حدود سنة سبع وتسعين وألف وتوفي والده العلامة الفاضل وهو ابن ثلاث سنين فنشأ يتيماً وطلب العلم فقرأ على جماعة من الشيوخ في عدة فنون وبرع في النحو والمعاني والبيان والبديع وأجاز له جماعة من الأجلاء كالاستاذ الصمداني الشيخ عبد الغني النبالسي الدمشقي وغيره وكان أخوه الشيخ السعدي المقدم ذكره يعتني بشأنه ويزدهي بإنسانه وكان للمترجم شعر وأدب فمن شعره قوله من قصيدة
بين اللواحظ والقوام السمهري ... قلبي الكليم بأبيض وبأسمر
من كل وضاح الجبين إذا بدت ... قسماته أربت على ابن المنذر
ولرب مجدول الوشاح إذا انثنى ... بين الغلائل كالقضيب المزهر
أنفقت دون هواه درّ مدامعي ... وخلعت دون لقاه برد تصبري
وسنان طرف أرسلت لحظاته ... سهم المنون عن الجفون الفتر
ريان من خمر الدلال كأنما ... سقي شبيبته بماء الكوثر
وغدا بفرط بهائه ودلاله ... يختال في برد الشباب الأنضر
ما رمت أجني الورد من وجناته ... الارنا بلحاظ ظبي أعفر
عذب المقبل عاطر الثغر الذي ... يحوي اللآلئ من صحاح الجوهر
فإذا بدا فضح الغزالة وجهه ... وإذا عطا يحكي التفات الجؤذر
لم أنس ليلتنا به في روضة ... جرّ النسيم بها ذيول المئزر
مخضلة الأرجاء قد نسجت بها ... كف السحاب بساط وشى عبقري
والوقت قد راقت مشار به كما ... راق النظام بمدح زاكي العنصر
مولى له نعم يضيق لحصرها ... ولضبطها قلم البليغ المكثر
من لم تزل تثني على عليائه ... بلسان أهليها جميع الأعصر
لا زلت وابن العم في فلك العلى ... كالفرقدين بعزة وتصدر
ولك الهناء بصحبة النجل الذي ... طابت موارده بطيب المصدر
البارع الندب الأديب ومن جنى ... ثمر العلوم بهمة لم تفتر
لا زال يحوي في بقائك رتبة ... تسمو على هام السهى والمشتري
ما عطر الآفاق عاطر ذكركم ... وذكت بمدحكم عقائل أسطر
وقوله مشجراً
دون ورد الحيا ونوّار ثغره ... ومحيا دعا القلوب لأسره
رقم الحسن بالبنفسج سطراً ... أثبت الطرف فيه آية سحره
وعلى غصن قدّه بدر تمّ ... مشرق لاح من دياجر شعره
يا بروحي غصن الجمال نضيراً ... باسم الثغر عن بدائع دره
شاهدي في هواه عادل قدّ ... أكدت حبه مناطق خصره
وله أيضاً
سعود بها الأيام باسمة الثغر ... وبشرى بها الآمال حالية النحر
وعين الأماني بالحبور فريدة ... تغازل من روض الهنا مقل الزهر
بحيث محيا الانس يندى بمائه ... فتشرق من لألائه غرر البشر
وصفحة مرآة الزمان صقيلة ... تشف مرائيها عن الشيم الغر
وقد خلعت كف الربيع على الربا ... خلاخل وشي من ملابسها الخضر
ورنح أعطاف الغصون شمائل ... مضمنة الأذيال بالعنبر الشحري
إذا نشرت فوق الغدير غدائراً ... تكللها أيدي السحائب بالدر
وزهر الربا تغتر عنه كمائم ... كما افترت الحسناء عن درر الثغر
وقد بسط المنثور أجمل راحة ... تصافحها أيدي النسائم إذ تسري
وللأنس أذن كلما كتم الصبا ... نوافح سرّ العرف تجنح للسر
وللاقحوان الغض ثغر مفلج ... يعض بأطراف الثنايا على تبر
وللورد خدّ قد حكى بروائه ... محياً ابن صدّيق النبي أبي بكر
أخي الشيم الغرّ اللواتي إذا بدت ... تقود إلى عليائه جمل الشكر
امام هدى راقت موارد فضله ... وأشرق في أوج المفاخر كالبدر
همام أراد الله إظهار ما انطوى ... عليه من الآداب والفضل والفخر
فقلد فتوى الشام عهد شبابه ... ولم يأت سن الأربعين من العمري
ونيطت به الأحكام حتى بدت له ... بدائع تشريع بحلّ عن الحصر
فأجرى يراع الحق فاندهش الورى ... ببحر علوم قد تدفق من صدر
وفك عر الأشكال من كل غامض ... بصائب فكر كالمهندة البتر
وقلد أجياد النهى بفرائد ... فمن لؤلؤ نضر ومن جوهر نثر
فلله منه ماجد قد تقاصرت ... خطا العزم عن أدنى مفاخره الغر
لقد لف برد الحلم منه على تقي ... أقام مع الاخلاص في السر والجهر
فيا أيها الشهم الذي أوسع الورى ... فضائل في العلياء عاطرة الذكر
إليك عقوداً في سطور محامد ... بمدحك قد أصبحن سامية القدر
فلا برحت علياك يا خير ماجد ... تقلب أحشاء الحسود على الجمر
وله
من لي بمعسول المراشف أهيف ... حلو الشمائل عاطر الأنفاس
متضرّج الوجنات عنبر خاله ... أسر القلوب بطرفه النعاس
لما جلا نور الصباح جبينه ... وزها بغصني قوامه المياس
متت طرفي في بديع محاسن ... من وجهه الزاكي بمسك نواس
ما بين ورد حيا وعنبر شامة ... وأقاح ثغر في خميلة آس
وله
عذيري ممن صير القلب طرفه ... أسير غرام للحاظ النواعس
وغادرني وقف الصبابة والهوى ... أجود بروحي للظباء الأوانس
واعشق مجدول الوشاح إذا انثنى ... بغصني قوام كالمثقف مائس
لعلي يوماً أرى من ألفته ... فأسال من خدّيه بلغة قابس
وله
ومهفهف يزري الغصون قوامه ... ولحاظه منها المنايا ترشق
لما رأى أن اللواحظ كلها ... لسوى محاسن وجهه لا ترمق
أبدى السلاسل فوق صفحته التي ... أضحى بها ماء الجمال يرقرق
فانحاز كل سالماً بفؤاده ... إلا أنا فالقلب مني موثق
أقول قوله أضحى بها ماء الجمال يرقرق قد استعملت الشعراء والعرب في كلامهم الماء لكل ما يحسن منظره وموقعه ويعظم قدره ومحله فيقال ماء الوجه وماء الحسن وماء النعيم وماء الشباب وغير ذلك فهنا وقع في كلام المترجم ماء الجمال وأحسن ما قيل في ماء الحسن قول ابن المعتز
ويكاد البدر يشبهه ... وتكاد الشمس تحكيه
كيف لا يخضرّ شاربه ... ومياه الحسن تسقيه
ولا بأس بذكر قطرة من ذلك في ضمن هذه الترجمة ليمتلئ الظمآن للأدب من مياه هذه المحاسن التي فيها ماء الفصاحة والبلاغة غير آس فمما ورد من ذلك في ماء الوجه قال أبو تمام
وما أبالي وخير القول أصدقه ... حقنت لي ماء وجهي أم حقنت دمي
ومن ذلك ماء الشعر والكلام قال أبو تمام
وكيف ولم يزل للشعر ماء ... عليه يرف ريحان القلوب
ومنه ماء الشباب فمن ذلك قول أبي محمد الفياض
وما بقيت من اللذات إلا ... محادثة الكرام على الشراب
ولثمك وجنتي قمر منير ... يجول بخده ماء الشباب
ومنه ماء النضارة والندى والبشر قال بعضهم
يجول به ماء النضارة والندى ... كما جال ماء البشر في وجه قادم
ومنه ماء الندى والكرم والنوال والجود قال العتابي
أأترب من جدب المحل وضنكه ... وكفاك من ماء الندى تكفان
وقال البحتري
وما أنا الأغرس نعمتك التي ... أفضت لها ماء النوال فأورقا
وقال البحتري أيضاً
ووجه سال ماء الجود فيه ... على العرنين والخدّ الأسيل
ومنه ماء البشاشة قال أبو العتاهية
ليالي تدني منك بالقرب مجلسي ... ووجهك من ماء البشاشة يقطر
ومنه ماء الظرف قال الصاحب ابن عباد
وشادن أحسن في اسعافه ... يقطر ماء الظرف من أطرافه
ومنه ماء الود قال الشريف الرضي
ترقرق ماء الود بيني وبينه ... وطاح القذى عن سلسل الطعم رائق
ومنه ماء النعيم قال بعضهم
إذا لمع البرق في كفه ... أفاض على الرأس ماء النعيم
ومنه ماء المنى قال الشريف الرضي
فاسمح بفعلك بعد قولك أنه ... لا يحمد الوسمى إلا بالوبى
فلعلنا نمتاح إن لم نغترف ... ماء المنى ونعل إن لم ننهل
وكانت وفاة صاحب الترجمة في سنة ثلاث وأربعين ومائة وألف ودفن بتربتهم في مرج الدحداح رحمه الله تعالى
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل