محمد بن محمد بن أيوب أبي محمد القطواني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة506 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلخ - أفغانستان
  • بخارى - أوزبكستان
  • سمرقند - أوزبكستان

نبذة

محمد بن محمد بن أيوب أبو محمد القطواني كان شيخاً كبيراً وإماما جليل القدر عن السمعاني قال كان مفتياً واعظاً مفسراً مات سنة ست وخمسمائة. (قال الجامع) ذكر السمعاني أن القطوانى نسبة إلى قطوان بفتح القاف وسكون الطاء المهملة بعدها واو بعدها ألف بعدها نون قرية كبيرة على خمس فراسخ من سمرقند وأهل سمرقند يقولونه بسكون الطاء وظنى أنه بحركته وقال منها الإمام أبو محمد محمد بن محمد ابن أيوب القطواني كان مفتياً واعظاً مشهوراً سقط عن دابته منصرفاً من صلاة الجمعة فمات من ذلك. سنة 506 انتهى.

الترجمة

محمد بن محمد بن أيوب أبو محمد القطواني كان شيخاً كبيراً وإماما جليل القدر عن السمعاني قال كان مفتياً واعظاً مفسراً مات سنة ست وخمسمائة.
(قال الجامع) ذكر السمعاني أن القطوانى نسبة إلى قطوان بفتح القاف وسكون الطاء المهملة بعدها واو بعدها ألف بعدها نون قرية كبيرة على خمس فراسخ من سمرقند وأهل سمرقند يقولونه بسكون الطاء وظنى أنه بحركته وقال منها الإمام أبو محمد محمد بن محمد ابن أيوب القطواني كان مفتياً واعظاً مشهوراً سقط عن دابته منصرفاً من صلاة الجمعة فمات من ذلك. سنة 506 انتهى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

 

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَيُّوب الْقَطوَانِي الإِمَام أَبُو مُحَمَّد قَالَ السَّمْعَانِيّ كَانَ مفتيا واعظا مُفَسرًا مَاتَ سنة سِتّ وَخمْس مائَة قلت هُوَ وأستاذ الْوَلْوَالجيّ لما ورد سَمَرْقَنْد اخْتصَّ بِهِ وتفقه عَلَيْهِ بعد أَن تفقه ببلخ على أبي بكر الْقَزاز وببخارى على الْبُرْهَان رَحْمَة الله عَلَيْهِم

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-