محمد بن عبد الله بن فاعل السرخكتي مجد الأئمة أبي بكر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة518 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • سمرقند - أوزبكستان

نبذة

محمد بن عبد الله بن فاعل أبي بكر مجد الأئمة السرخكتى ضبطه عبد القادر بضم السين المهملة وسكون الراء وفتح الخاء المعجمة والكاف والتاء المثناة الفوقية آخر الحروف نسبته إلى سرخكت من بلاد سمرقند كان إمامًا فاضلًا مرجع العلماء توفي بسمرقند سنة ثمان عشرة وخمسمائة.

الترجمة

محمد بن عبد الله بن فاعل أبي بكر مجد الأئمة السرخكتى ضبطه عبد القادر بضم السين المهملة وسكون الراء وفتح الخاء المعجمة والكاف والتاء المثناة الفوقية آخر الحروف نسبته إلى سرخكت من بلاد سمرقند كان إمامًا فاضلًا مرجع العلماء توفي بسمرقند سنة ثمان عشرة وخمسمائة وتفقه عليه ضياء الدين محمود البندنيجي وله طريقة حسنة.
(قال الجامع) ذكره السمعاني وقال تفقه أولا بسمرقند ثم ببخارا وسكنها وكانت له قوة النظر وباع طويل سمع أبا المعالى محمد بن محمد بن زيد وروى عنه جماعة كثيرة مات بسمرقند يوم الجمعة أول يوم من ذي الحجة سنة 518 ودفن ببخارا انتهى وبه يظهر خطأ القاري حيث ذكر أن سرخكت قرية نيسابور فاشتبه عليه سرخكت بابسر خك فإن قرية نيسابور هي سرخك.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

مُحَمَّد بن عبد الله بن فَاعل الإِمَام أَبُو بكر السرخسكني بِضَم السِّين وَسُكُون الرَّاء وَفتح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَالْكَاف وفى آخرهَا التَّاء ثَالِث الْحُرُوف نِسْبَة على سرخكت ثغرحسان بسمرقند قَالَ السَّمْعَانِيّ كَانَ إِمَامًا فَاضلا مرجع الْعلمَاء سمع أَبَا الْمَعَالِي مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن زيد الْحُسَيْنِي روى عَنهُ جمَاعَة كَثِيرَة وَتُوفِّي بسمرقند مستهل ذِي الْحجَّة سنة ثَمَان عشرَة وَخمْس مائَة وَكَانَ من مناظري الْبُرْهَان وَحضر مَعَه ببخارى ذكر الخاصي فى فَتَاوَاهُ فى الزَّكَاة حكى عَن الْفضل أَنه كَانَ يَقُول زَكَاة الْأُجْرَة المعجلة فى الْإِجَارَة الطَّوِيلَة المرسومة على الْأجر فى السنين الَّتِى كَانَت الأجورة فى يَده لِأَنَّهُ ملكهَا بِالْقَبْضِ وبالفسخ لَا ينْتَقض ملكه إِذا كَانَت الْأُجْرَة دَرَاهِم وَمَا شاكلها لأنهالا تتَعَيَّن قَالَ وَكَانَ الشَّيْخ الإِمَام مجد الدّين السرخكتي يَقُول عِنْدِي ان الزَّكَاة تجب على الْمُسْتَأْجر أَيْضا لِأَنَّهُ بعد ذَلِك مَالا مَوْضُوعا دينا لَهُ على الْأجر

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-