عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم بن محمد الفضلي النسفي

القايض

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة533 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • ماوراء النهر - أفغانستان
  • بخارى - أوزبكستان
  • خراسان - إيران
  • نيسابور - إيران
  • الكوفة - العراق
  • بغداد - العراق
  • مرو - تركمانستان

نبذة

عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي بكر محمد بن الفضل بن جعفر بن رجا بن زُرعة الفَضْلي، القاضي، النسفي. تفقه ببخارى. وله كتاب "المنقذ من الزلل في مسائل الجدل" وكتاب "الفحول في علم الأصول" و"تعليق الخلاف". وبرع في علم النظر.

الترجمة

عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي بكر محمد بن الفضل بن جعفر بن رجا بن زُرعة الفَضْلي، القاضي، النسفي.
تفقه ببخارى.

وله كتاب "المنقذ من الزلل في مسائل الجدل" وكتاب "الفحول في علم الأصول" و"تعليق الخلاف".
وبرع في علم النظر.
وناب في القضاء بخراسان.
وانفرد بالفتوى، حتى مات في ربيع الأول سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة. قلت: كتابه الذي في الأصول يعرف بـ"كفاية الفحول" و"تعليق الخلاف" يوجد في أربع مجلدات. وله "فصول في الفتاوى" والله أعلم.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر محمد بن الفضل بن جعفر بن رجاء القاضى النسفي

 إمام الدنيا في وقته ببخارى تفقه على برهان الدين الكبير عبد العزيز عن السرخسي عن الحلوانى ومات سنة ثلاث وستين وخمسمائة وله تصانيف منها كتاب المنقذ من الزلل في مسائل الجدل وكفاية الفحول في الأصول والفصول في الفتاوى وتعليق الخلاف.
(قال الجامع) أرخ القاري وفاته سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة وهو كتاب كبير في أربع مجلدات. وكذا أرخه عند ذكر المنقذ من الزال وكفاية الفحول ومر ضبط النسفي عند ذكر الحسين بن خضر.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد الْعَزِيز بن عُثْمَان بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي بكر مُحَمَّد بن الْفضل ابْن جَعْفَر بن رَجَاء بن زرْعَة الفضلي إِمَام الدتيافي وقته من أهل االكوفة يعرف بالقايض النَّسَفِيّ تفقه ببخارى على أبي المفاخر عبد العزيز بن عمر الْبُرْهَان وَسمع مِنْهُ وَمن أبي بكر مُحَمَّد بن عبد الله بن فَاعل السرخكي وَأبي طَاهِر بن أَحْمد الكلاباذي روى عَنهُ إِمَام الْحَرَمَيْنِ أَبُو الْقَاسِم مَحْمُود بن عبيد الله بن صاعد الخاري السَّرخسِيّ وَمن تصانيفه المنقذ من الزلل فى مسَائِل الجدل فى مُجَلد وكفاية الفحول فى علم الْأُصُول فى مُجَلد وَتَعْلِيق الْخلاف فى أَربع مجلدات قَالَ أَبُو سعد لَقيته بنيسابور غير مرّة وبمرو وَلم يتفقه أَنِّي سَمِعت مِنْهُ شَيْئا وَكتب عَنهُ أَصْحَابنَا وَدخل بَغْدَاد وَخرج مِنْهَا إِلَى خُرَاسَان وَمَا وَرَاء النَّهر وبرع فى علم النّظر وَانْصَرف إِلَى خُرَاسَان فاتصل بالقضاة الصاعدية وَولى النِّيَابَة عَنْهُم وَطَالَ عمره وَمَات أقرانه فَصَارَ مرجوعا إِلَيْهِ فى الفتاوي والوقائع كَانَ قَاضِيا ببخارى مَحْمُود السِّيرَة وروى الحَدِيث عَن أَبِيه وَعَن أبي سعيد أَحْمد بن عبد الْجَبَّار الطيوري ورزيق بن مُعَاوِيَة المغربي روى عَنهُ أَبُو بكر مُحَمَّد بن عمر القلانسي وَغَيره توفّي فى ربيع الأول سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ وَخمْس مائَة وَأَبوهُ عُثْمَان يَأْتِي فى الْأَنْسَاب فى بَاب الفضلي ذكره أَبُو سعد وَابْن الْأَثِير فى الْكَامِل رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

عبد العزيز بن عثمان بن إبراهيم النسفي:
فقيه حنفي. كان إمام عصره في بخارى. من كتبه " المنقذ من الزلل في مسائل الجدل " و " كفاية الفحول " في الأصول، و " الفصول " في الفتاوى .

-الاعلام للزركلي-