محمد بن أحمد بن أحمد الدلال الزعفراني أبي الحسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة393 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عبدوس أبي الحسن الدلال المعروف بالزعفرانى: في الجواهر المضية له ذكر في الهداية وحدث الخطيب عن أبي القاسم التنوخي قال كان الزعفرانى معه يختلف إلى أبي بكر الرازي ويأخذ الفقه عنه.

الترجمة

محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عبدوس أبي الحسن الدلال المعروف بالزعفرانى: في الجواهر المضية له ذكر في الهداية وحدث الخطيب عن أبي القاسم التنوخي قال كان الزعفرانى معه يختلف إلى أبي بكر الرازي ويأخذ الفقه عنه.
(قال الجامع) ذكره السمعانى بعد ما ذكر أن الزعفراني نسبة إلى زعفرانية قرية من سواد بغداد وإلى بيع الزعفران وإلى قرية بين همدان وأسد آباد فقال وأبو الحسين محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عبدوس بن كامل الدلال المعروف بالزعفراني من أهل بغداد كان فقيها صالحاً ثقة ذكره أبو القاسم التنوخي وقال كان ثقة وكان يختلف إلى أبي بكر الرازى ويأخذ عنه الفقه وكانت وفاته سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة انتهى ملخصا. .

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن عَبدُوس بن كَامِل أَبُو الْحسن الدَّلال عرف بالزعفراني لَهُ ذكر فى الْهِدَايَة حدث الْخَطِيب عَن أبي الْقَاسِم التنوخي عَنهُ قَالَ قَالَ لي التنوخي كَانَ أَبُو الْحسن الزَّعْفَرَانِي ثِقَة وَكَانَ يخْتَلف إِلَى أبي بكر الرَّازِيّ وَيَأْخُذ عَنهُ الْفِقْه قَالَ الْخَطِيب سَأَلت أَبَا الْحسن أَحْمد بن مُحَمَّد الزَّعْفَرَانِي عَن موت أَبِيه فَقَالَ مَاتَ فى سنة ثَلَاث أَو أَربع وَتِسْعين وَثَلَاث مائَة قَالَ السَّمْعَانِيّ كَانَ فَقِيها صَالحا وَتقدم ابْنه أَحْمد رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

محمد بن أَحْمَد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عبدوس بن كامل، أبي الحسين الدلال ، يعرف بالزعفراني:
سمع أبا الحسن علي بن محمّد المصري، وأبا عمرو بن السماك، ومُحَمَّد بن الْحَسَن بن زياد النقاش، وأبا بكر الشافعي، وحبيب بْن الحسن القزاز ونحوهم.
حَدَّثَنِي عنه القاضي أبي القاسم التنوخي أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُوخِيُّ قَالَ نبأنا أبي الحسين محمّد بن أحمد الدلال الزعفراني قال نبأنا عثمان بن أحمد الدّقّاق قال نبأنا أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ الْكُوفِيُّ إِمْلاءً.
وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ أنبأنا عثمان بن أحمد الدقاق قَالَ نبأنا أحمد بن عبد الجبّار قال نبأنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ- زَادَ الزَّعْفَرَانِيُّ- الشَّيْبَانِيُّ. ثُمَّ اتَّفَقَا عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»
. سألت أبا الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ المعروف بالزعفراني عن موت أبيه فقال مات في سنة ثلاث أو أربع وتسعين وثلاثمائة.
قال المؤلف: قال التّنوخيّ: كان أبي الحسن الزعفراني ثقة، وكان يختلف إلى أبي بكر الرّازي ويأخذ عنه الفقه. [الدلال: هذه الحرفة لمن يتوسط بين الناس في البياعات وينادى على السلعة من كل جنس (الأنساب 5/385)] .

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.