علي بن محمد بن أحمد السمناني أبي القاسم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة499 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

علي بن محمد بن أحمد أبي القاسم السمناني: كان إماما فاضلا تفقه علي قاضي القضاة أبي عبد الله محمد بن علي الدامغانى الكبير وقرأ الأصول والكلام على أبي على محمد بن أحمد بن الوليد وله تصانيف في الفقه والشروط والتواريخ وكتاب في أدب القضاء سماه روضة القضاة.

الترجمة

علي بن محمد بن أحمد أبي القاسم السمناني

كان إماما فاضلا تفقه علي قاضي القضاة أبي عبد الله محمد بن علي الدامغانى الكبير وقرأ الأصول والكلام على أبي على محمد بن أحمد بن الوليد وله تصانيف في الفقه والشروط والتواريخ وكتاب في أدب القضاء سماه روضة القضاة وهو تصنيف لطيف فرغ منه سنة ثمان وسبعين وأربعمائة وتوفي سنة تسع وتسعين وأربعمائة.
(قال الجامع) وأرخ القاري وفاته سنة 493 وقال له كتاب روضة القضاة وطريق النجاة انتهى. ونسب صاحب الكشف روضة القضاة وطريق النجاة إلى فخر الدين الزيلعي وذكر أن أوله الحمد لله الذي أمر الخلق باتباع دينه وتصديق رسوله الخ وهي في مجلد كبير في فروع الحنفية أكثرها صكوك وهي كثيرة الفصول جدًا أورد لكل مسألة فصلا وذكر في آخرها نبذة من التواريخ والحكايات انتهى. والظاهر أن هذا الانتساب خطأ فليحرر.
* والسمناني نسبة إلى سمنان بكسر السين المهملة وفتح الميم ثم نون ثم ألف ثم نون بلدة من بلاد قومس بين الدامغان وخوار الري وقرية من قرى نسا ذكره السمعاني.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.