أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن طاهر الكلابي الحلبي شهاب الدين

مشاركة

الولادة670 هـ
الوفاةدمشق-سوريا عام 733 هـ
العمر63
أماكن الإقامة
  • حلب-سوريا
  • دمشق-سوريا
  • القدس-فلسطين

نبذة

أَحْمد بن يحيى بن إِسْمَاعِيل بن طَاهِر بن نصر بن جهبل الْحلَبِي ثمَّ الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي ولد سنة 670 وتفقه على الْمَقْدِسِي وَابْن الْوَكِيل وَابْن النَّقِيب وَسمع الحَدِيث من الْفَخر والفاروتي وَغَيرهمَا وَولى تدريس الصلاحية بالقدس مُدَّة ثمَّ تَركهَا وَسكن دمشق ودرس بالبادرائية بِدِمَشْق.


الترجمة

أَحْمد بن يحيى بن إِسْمَاعِيل بن طَاهِر بن نصر بن جهبل الْحلَبِي ثمَّ الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي ولد سنة 670 وتفقه على الْمَقْدِسِي وَابْن الْوَكِيل وَابْن النَّقِيب وَسمع الحَدِيث من الْفَخر والفاروتي وَغَيرهمَا وَولى تدريس الصلاحية بالقدس مُدَّة ثمَّ تَركهَا وَسكن دمشق ودرس بالبادرائية بِدِمَشْق بعد الشَّيْخ برهَان الدّين وولّي مشيخة الحَدِيث بالظاهرية ثمَّ تَركهَا فَأَخذهَا الذَّهَبِيّ قَالَ ابْن كثير كَانَ من أَعْيَان الْفُقَهَاء وَلم يَأْخُذ مَعْلُوما من البادرائية وَلَا من الظَّاهِرِيَّة وَقَالَ الذَّهَبِيّ كَانَ فِيهِ خير وَتعبد وَله محَاسِن وفضائل وفطنة وَتقدم فِي الْعلم بالفروع وَقَالَ ابْن الكتبي كَانَ عَالما ورعاً وَلما مرض تصدّق كثيرا حَتَّى بثيابه وَمَات فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة 733 قلت حَدثنَا عَنهُ بِالسَّمَاعِ شَيخنَا الْبُرْهَان الشَّامي
-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-

 

 

الشيخ شهاب الدين أحمد بن يحيى بن إسمعيل بن جُهَيْل - تصغير جهل - الكلابي - الحلبي ثم الدمشقي الشافعي، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة، عن ثلاثة وستين سنة.
سمع ومهر فدرس وأفتى واشتغل مدة بالقدس ثم بدمشق. ودرس بالبادرائية وحدث. سمع منه الحافظ علم الدين البرزالي وحدث عن الفخر وابن الزمن والفاروثي وتفقه على الشرف المقدسي وابن الوكيل وابن النقيب وصنَّف "رسالة في الرد على ابن تيمية في نفي الجهة" ذكره الذهبي واليافعي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.


كتبه

  • رسالة في الرد على ابن تيمية في نفي الجهة
  • إمام في الحديث
  • شيخ
  • عابد
  • عالم
  • فقيه شافعي
  • متصدق
  • محدث
  • مدرس
  • مستمع
  • مصنف
  • مفتي
  • منفق
  • ورع

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022