عبد الرحمن بن محمد الحايك أبي زيد

تاريخ الولادة1150 هـ
تاريخ الوفاة1237 هـ
العمر87 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتطوان - المغرب
أماكن الإقامة
  • تطوان - المغرب

نبذة

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن عثمان الحايك من أولاد القاضي الزروالي الحسني المصمودي أصلا ثم التطواني الوفاة، العلامة المشارك الحجة قاضي مدينة تطوان ودفينهما. له تآليف

الترجمة

عبد الرحمن بن محمد الحايك
وفي عاشر جمادى الثانية (عام سبعة وثلاثين ومائتين وألف) توفي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن عثمان الحايك، من أولاد القاضي الزروالي الحسني المصمودي أصلا ثم التطواني الوفاة، العلامة المشارك الحجة قاضي مدينة تطوان ودفينهما. له تآليف، منها النوازل التي هي في غاية التحرير، وحاشية على ذي الجلالين؛ وحاشية على المواق على المختصر؛ وإعراب الشيخ خليل؛ وشرح فرائضه؛ وحاشية على شرح المرادي على الألفية؛ وشرح شواهد المكودي؛ وشرح المرشد المعين؛ وإعراب لامية الزقاق؛ وحاشية على وثائق ابن سلمون. دفن بزاوية أولاد ابن ريسون بتطوان.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

أبو زيد عبد الرحمن الحائك التطاوني: الأستاذ العلامهّ المحقق الورع الفهّامة الفقيه المتفنن المطلع. أخذ عن الشيخ التاودي والشيخ البناني والشيخ جسوس وغيرهم، وعنه الشيخ الرهوني والشيخ المأموم إجلال الحسني قاضي تطاون. له فتاوى غاية في التحرير جمعها تلميذه المأمون المذكور بعضها منقول في نوازل الشيخ المهدي الوزاني، كان حياً سنة 1220هـ[1805م]، له فهرسة.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

عبد الرحمن بن محمد التطواني الحائك:
قاض، من نحاة المالكية وأدبائهم بتطوان. ولي قضاءها ثلاث مرات، بين عامي 1207 و 1231 هـ وتوفي بها. كان كثير التأليف. من كتبه (إعراب مختصر خليل) أربعة مجلدات كبيرة، و (حاشية على تفسير الجلالين) و (شرح شواهد المكودي على الألفية) و (حاشية على وثائق ابن سلمون) و (النوازل) مجلد .

-الاعلام للزركلي-