محمد التاودي بن محمد الطالب بن سودة المزي

تاريخ الولادة1111 هـ
تاريخ الوفاة1209 هـ
العمر98 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمَّد التاودي بن محمَّد الطالب بن سودة المزي الفاسي القرشي: هلال المغرب وبركته وحامل فتواه وقدوته الإِمام الهمّام شيخ الإِسلام وعمدة الأنام وخاتمة المحققين الأعلام الولي الصالح البار الناصح. أخذ عن الشيخ يعيش الشاوي ومحمد بن عبد السلام البناني ومحمد بن قاسم جسوس وأحمد بن مبارك وهو عمدته ومحمد بن عبد العزيز الهلالي والشيخ محمَّد جلون وغيرهم مما هو مذكور في فهرسته.

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد التاودي بن محمَّد الطالب بن سودة المزي

الفاسي القرشي: هلال المغرب وبركته وحامل فتواه وقدوته الإِمام الهمّام شيخ الإِسلام وعمدة الأنام وخاتمة المحققين الأعلام الولي الصالح البار الناصح. أخذ عن الشيخ يعيش الشاوي ومحمد بن عبد السلام البناني ومحمد بن قاسم جسوس وأحمد بن مبارك وهو عمدته ومحمد بن عبد العزيز الهلالي والشيخ محمَّد جلون وغيرهم مما هو مذكور في فهرسته. وحج سنة 1181هـ ومعه ولداه محمَّد وهو الأكبر وأبو بكر وأقرأ الموطأ بالأزهر وحضره غالب الموجودين من العلماء وأجاد في تقريره وأفاد وسمع عليه الكثير ؤوال الكتب الستة والشمائل والحكم وغيرها ولقي أعلاماً بمصر وغيرها واستجاز وأجاز واستفاد وأفاد، وعنه أخذ خلق منهم ابنه أبو العباس أحمد ومحمد بن عبد السلام بن ناصر الدرعي وأبو زيد الحائك والشيخ محمَّد الجنوي والشيخ الطيب بن كيران والشيخ الرهوني والشيخ محمَّد الورزازي وأبو العلاء إدريس بن زين العابدين العراقي والشيخ الزروالي والشيخ يحيى الشفشاوني وأبو الربيع الحوات وأبو العباس حمدون ابن الحاج والشيخ أحمد الملوي والشيخ الأمير وأجازه وغيرهم مشارقة ومغاربة. له تآليف محررة مفيدة منها حاشية على شرح الزرقاني على المختصر سماها طالع الأماني وشرح على التحفة وشرح على لامية الزقاق وحاشية على صحيح البخاري وشرح الجامع للشيخ خليل ومناسك الحج وفهرسة جمع فيها أشياخه المغاربة والمشارقة وتاليف فيمن لقيه وانتفع به من الأولياء وشرح الأربعين النووية وشرح على قصيدة كعب بن زهير وفتاوى كثيرة جمعها ولده أحمد المذكور. ترجمته واسعة جمعها أبو الربيع الحوات في تأليف سماه الروضة المقصودة في مآثر بني سودة والشيخ الرهوني ذكرها في حاشيته وأبو العباس بن عجيبة ذكرها في طبقاته. مولده سنة 1111 هـ وتوفي في ذي الحجة سنة 1209 هـ[1794م] عن سن عال.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد التاودي بن الطالب ابن سودة
وفي عصر يوم الخميس تاسع وعشري حجة (عام تسعة ومائتين وألف) توفي محمد التاودي بن الطالب بن علي ابن سودة شيخ الجماعة بلا منازع، ترجمه الشيخ سليمان الحوات في مجلد ضخم سماه الروضة المقصودة في مآثر بيت بني سودة، لم يبق أحد بالمغرب ينتمي إلى العلم إلا وله عليه منّة، إما أخذ عنه مباشرة أو بواسطة أحد تلامذته. له حاشية على شرح الزرقاني للمختصر سماها طالع الأماني على الشيخ الزرقاني؛ وشرح على التحفة سماه حلي المعاصم على بنت ابن عاصم؛ وشرح على لامية الزقاق؛ وزاد المجد الساري على صحيح الإمام البخاري؛ وحاشية على جامع الشيخ خليل؛ واختصار المختصر في جزء لطيف؛ وشرح على النصف من مشارق الأنوار للإمام الصغاني؛ وإزالة الأشجان في الكلام على صلاة اللحّان؛ وفهرسته الجامعة لأشياخه المغاربة والمشارقة؛ وشرح على بانت سعاد؛ وشرح على ألغاز ابن الفارض؛ والدر المكنون في شرح سبحان ربك رب العزة عما يصفون؛ وتآليف في نسب الشعبة العراقية وقف عليه صاحب الدر النفيس ونقل عنه، إلى غير ذلك. وترجمته واسعة، ودفن من غده بزاويته الكائنة بحومة زقاق الحجر، وكان فاتح السنة، ولذلك يقال إنه توفي عام تسعة ومائتين وألف ودفن عام عشرة.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

محمد التاودي بن محمد الطَّالِب ابن محمد بن علي، ابن سَوْدَة المُرِّي الفاسي:
فقيه المالكية في عصره، وشيخ الجماعة بفاس. ذاعت شهرته بعد رحلة قام بها إلى مصر والحجاز
. له (زاد المجد الساري - ط) حاشية على البخاري، و (تعليق على صحيح مسلم) و (حاشية على سنن أبي داود) و (شرح مشارق الصغاني - خ) و (شرح الأربعين النووية - ط) و (الفهرسة الصغرى - ط) في شيوخه ونصوص إجازاتهم له، و (الفهرسة الكبرى - خ) في من لقيه من الصالحين، و (حلى المعاصم لبنت فكر ابن عاصم - ط) وهو شرح على تحفة أبي بكر محمد بن عاصم (المتوفى سنة 829 هـ في فقه المالكية، و (شرح لامية الزقاق - ط) في علم القضاء .

-الاعلام للزركلي-