أحمد بن محمد بن حامد أبي بكر الطواويسي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة344 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان

نبذة

أحمد بن محمد بن حامد أبو بكر الطواويسي ذكر في الجواهر المضية أنه روى عن محمد بن نصر المروزي وغيره مات في الحمام سنة أربع وأربعين وثلثمائة بسمرقند. (قال الجامع) ذكره السمعانى في ذكر نسبته وقال الطواويسى بفتح الطاء المهملة والألف بين الواوين وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحت في آخرها السين هذه النسبة إلى طواويس قرية من قرى بخارى على ثمان فراسخ منها, منها الفقيه الفاضل الورع الزاهد الثقة أبو بكر أحمد بن محمد بن حامد بن هاشم الطواويسي كان من عباد الله الصالحين يروى عن محمد بن نصر المروزي ومحمد بن الفضل البلخي. وأثنى عليه أبو سعد الإدريسي في كتاب الكمال انتهى ملخصاً.

الترجمة

أحمد بن محمد بن حامد أبو بكر الطواويسي

 ذكر في الجواهر المضية أنه روى عن محمد بن نصر المروزي وغيره مات في الحمام سنة أربع وأربعين وثلثمائة بسمرقند.
(قال الجامع) ذكره السمعانى في ذكر نسبته وقال الطواويسى بفتح الطاء المهملة والألف بين الواوين وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحت في آخرها السين هذه النسبة إلى طواويس قرية من قرى بخارى على ثمان فراسخ منها, منها الفقيه الفاضل الورع الزاهد الثقة أبو بكر أحمد بن محمد بن حامد بن هاشم الطواويسي كان من عباد الله الصالحين يروى عن محمد بن نصر المروزي ومحمد بن الفضل البلخي. وأثنى عليه أبو سعد الإدريسي في كتاب الكمال انتهى ملخصاً.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

 

أَحْمد بن مُحَمَّد بن حَامِد بن هَاشم أَبُو بكر الطواويسي يروي عَن مُحَمَّد بن نصر الْمروزِي وَعبد الله بن شيرويه النَّيْسَابُورِي وَغَيرهمَا روى عَنهُ نصر بن مُحَمَّد بن غَرِيب الشَّاشِي وَأحمد بن عبد الله بن إِدْرِيس خَال الإدريسي الْحَافِظ وَتُوفِّي فى الْحمام سنة أَربع وَأَرْبَعين وَثَلَاث مائَة بسمرقند رَحمَه الله تَعَالَى.

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.