إبراهيم بن محمد بن طرخان السويدي الأنصاري أبي إسحاق عز الدين

تاريخ الولادة600 هـ
تاريخ الوفاة690 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

الشيخ عز الدين أبو إسحق إبراهيم بن محمد بن طَرَّخَان الحَكيم السوَيْدِي الأنصاري، شيخ الأطباء بدمشق، المتوفى بها سنة تسعين وستمائة، عن تسعين سنة. قيل: إنه من ولد سعد بن معاذ. أخذ الأدب عن ابن مُعطي واشتغل بالطِبِّ على المُهذّب عبد الرحيم والدَّخْوَار وبَرَعَ وأتقن العربية.

الترجمة

الشيخ عز الدين أبو إسحق إبراهيم بن محمد بن طَرَّخَان الحَكيم السوَيْدِي الأنصاري، شيخ الأطباء بدمشق، المتوفى بها سنة تسعين وستمائة، عن تسعين سنة. قيل: إنه من ولد سعد بن معاذ.
أخذ الأدب عن ابن مُعطي واشتغل بالطِبِّ على المُهذّب عبد الرحيم والدَّخْوَار وبَرَعَ وأتقن العربية وشعره هو الذي عجز عنه كل شاعر، وكان أبوه تاجراً من السويد ولم يزل طبيباً في البيمارستان النُّوري ومُدّرِّسَ الدَّخْوَارية إلى أن مات.
وله من المؤلَّفات "الباهر في الجواهر" و "التذكرة الهادية" في الطب وغير ذلك.
سمع من ابن مُلاَعب وروى عنه البِرزَالي وابن الخباز واجتمع مع أفاضل الأطباء وأخذ ما عندهم فصار أَجَل الأطباء قَدْرَاً. وكان يكتب على طريقة ابن البَوَّاب وهو أسرع الناس بديهة في الشعر. ذكره ابن أبي أُصيبعة.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 


إبراهيم بن محمد بن علي بن طرخان الأنصاري، أبي إسحاق، عز الدين، من ولد سعد بن معاذ، من الأوس: طبيب دمشقي، اشتغل بالعقليات. له (التذكرة الهادية - خ) طب، في شستربتي (4193) و (قلائد المرجان في طب الأبدان - خ) في استمبول، و (الباهر في خواص الجواهر) لعله (خواص الأحجار من اليواقيت والجواهر - خ) في دار الكتب المصرية، أو هو كتاب آخر له. نصب طبيبا في البيمارستان النوري وبيمارستان باب البريد (وكلاهما في دمشق) ونسبته إلى السويداء (في حوران) وكان أبيه من تجارها .
-الأعلام للزركلي-