سليمان بن محمد بن عبد الله العلمي الشفشاوني الحسني

الحوات أبي الربيع

تاريخ الولادة1160 هـ
تاريخ الوفاة1231 هـ
العمر71 سنة
مكان الولادةشفشاون - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • شفشاون - المغرب
  • فاس - المغرب

نبذة

سليمان بن محمد بن عبد الله العلمي الشفشاوني الشهير بالحوّات الحسني المولود يوم الجمعة من رجب عام ستين ومائة وألف. كان عالما مشاركا مطلعا حاملا راية الأدب في وقته، حافظا دراكة مؤرخا شهيرا مقتدرا نسبابة متفننا. له ثمرة أنسي في التعريف بنفسي، وهي غريبة في بابها استوفي فيها ذكر أشياخه؛ والبدور الضاوية في أهل الزاوية الدلائية؛ وقرة العيون في الشرفاء القاطنين بالعيون، يعني الشرفاء الدباغيين، والسر الظاهر فمن أحرز بفاس الشرف الباهر، في الشرفاء القادريين؛ والمسك الأريج في نسب أولاد الدّرّيج؛ والروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة عموما وفي الشيخ التاوي ابن سودة خصوصا وهو المقصود عنده، في مجلدات، مات دون إتمامها؛ وله العقائد السليمانية المؤيدة بالادلة الحديثية والقرآنية؛ وجزء سماه سند القيام بردّ وجه الحكم بالصيام؛ وله تغيير المنكر في حكم السكّر؛ وله كشف القناع عن وجه تأثير الطبوع في الطباع، إلى غير ذلك من التآليف

الترجمة

سليمان الحوّات العلمي
وفي يوم الثلاثاء تاسع عشر صفر (عام أحد وثلاثين ومائتين وألف) توفي سليمان بن محمد بن عبد الله العلمي الشفشاوني الشهير بالحوّات الحسني، المولود يوم الجمعة من رجب عام ستين ومائة وألف. كان عالما مشاركا مطلعا حاملا راية الأدب في وقته، حافظا دراكة مؤرخا شهيرا مقتدرا نسبابة متفننا.
له ثمرة أنسي في التعريف بنفسي، وهي غريبة في بابها استوفي فيها ذكر أشياخه؛ والبدور الضاوية في أهل الزاوية الدلائية؛ وقرة العيون في الشرفاء القاطنين بالعيون، يعني الشرفاء الدباغيين، والسر الظاهر فمن أحرز بفاس الشرف الباهر، في الشرفاء القادريين؛ والمسك الأريج في نسب أولاد الدّرّيج؛ والروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة عموما وفي الشيخ التاوي ابن سودة خصوصا وهو المقصود عنده، في مجلدات، مات دون إتمامها؛ وله العقائد السليمانية المؤيدة بالادلة الحديثية والقرآنية؛ وجزء سماه سند القيام بردّ وجه الحكم بالصيام؛ وله تغيير المنكر في حكم السكّر؛ وله كشف القناع عن وجه تأثير الطبوع في الطباع، إلى غير ذلك من التآليف، ودفن بضريح الشيخ أبي عبد الله التاودي خارج باب عجيسة. كل من أرخه يذكر أنه توفي في التاريخ المذكور. ووجدت في آخر نسخة من البدور الضاوية التي بالخزانة العامة بالرباط تحت عدد 261 حرف الدال ما نصه: "وكان الفراغ من جمعه أوائل ذي الحجة الحرام متم عام ثلاثة وثلاثين ومائتين وألف". ولست أدري هل تأخرت وفاته إلى ما بعد هذا أو الناسخ وقع له غلط، فحرّر ذلك.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

 

سليمان بن محمد بن عبد الله الشفشاوني الفاسيّ الشهير بالحوات:
أديب، له اشتغال بالتأريخ. من أهل المغرب ولد بشفشاون وسكن وتوفي بفاس. وانقرض عقبه. من كتبه (البدور الضاوية - خ) في التعريف بأهل الزاوية الدلائية، مجلد ضخم، في خزانة الرباط (294 كتاني، و 261 د) و (قرة العيون في الشرفاء القاطنين بالعيون) يعني الدباغية، و (ثمرة أنسي في التعريف بنفسي) ترجم فيه نفسه، و (الروضة المقصودة في مآثر بني سودة - خ) في الرباط (2351 كتاني) و (السر الظاهر، فيمن أحرز بفاس الشرف الباهر، من أعقاب الشيخ عبد القادر - ط) وغير ذلك. وولي نقابة الأشراف بفاس إلى أن توفي عن نحو 70 عاما .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

أبو الربيع سليمان بن محمَّد بن عبد الله الشفشاوني: الشهير بالحوات الشريف العلمي العلامة لسان الأدباء وتاج الأذكياء البلغاء نقيب الأشراف ودوحة الإنصاف إليه انتهت الرياسة في الأدب والمهارة في علوم العربية واللغة وأيام العرب. أخذ عن أعلام منهم محمَّد بن إبراهيم ومحمد بن الطيب القادري وعبد القادر بوخريص والشيخ اليازغي والجنوي والتاودي والبناني، وعنه أخذ الشيخ الكوهن والمدغري والعباس بن أحمد التاودي وجماعة. من تأليفه البدور الضاوية في التعريف بالسادات أهل الزاوية الدلائية في مجلد وقرة العيون في الشرفاء القاطنين بالعيون ونفي المنكر فيمن زعم حرمة السكر وثمرة أنسي في التعريف بنفسي من أول نشأته إلى استقراره بفاس والسر الظاهر فيمن أحرز بفاس الشرف الباهر من أعقاب الشيخ عبد القادر والروضة المقصودة في مآثر بني سودة في مجلد إلى غير ذلك من التقاييد الكثيرة، مولده في حدود سنة 1160هـ وتوفي سنة 1231هـ[1815م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف